كيف تجتازين الأسبوع الأول من حياة الأمومة؟ | EWmums.com
 

كيف تجتازين الأسبوع الأول من حياة الأمومة؟

معلومات ونصائح لاجتياز الأسبوع الأول من حياة الأمومة...

نشر على

6 سبتمبر 2017

منشور من طرف

Editor

كيف تجتازين الأسبوع الأول من حياة الأمومة؟

الانتقال إلى حياة الأمومة قد يكون أمراً صعباً، والأكثر تحدياً هو الفترة الأولى، ولكن لا داع للقلق، فمع النصائح القيمة يمكن تخطي هذه المرحلة بكل سهولة.

أولاً، لتفادي القلق، يجب أن تعرفي مراحل نمو الأطفال في أسابيعهم الأولى، وأول ما يجب أن تتجنبيه هو مقارنة طفلك بحديثي الولادة الذين تريهم على التلفزيون، فهؤلاء الأطفال ليسوا مولودين حديثاً بالفعل، إنما عادة ما تبلغ أعمارهم عدة أسابيع. لذا فإن شعرتي بأن طفلك يبدو غريباً، لا تقلقي، هذا هو المفروض.

وإن شعرتي بأن شكل رأس طفلك طويل زيادة عن اللزوم، فهذا طبيعي للغاية. كما أن أطرافه قد تبقى على الوضعية التي اتخذتها أثناء وجود الطفل داخل الرحم. كما قد تلاحظين تورم أعضاء الطفل التناسلية خلال الأسبوع الأول من الولادة، وزرقة البشرة، وبقع بيضاء على الوجه والجسم، وهذا كله طبيعي تماماً.

ويتساءل العديد من الأهالي عن مواعيد التطعيمات، والجواب هو ان الأطفال يجب أن لا يتلقوا أي لقاحات قبل عمر الثمانية أسابيع، ينصح دائماً بمراجعة الطبيب في هذا الأمر، لأن بعض الحالات تختلف عن الأخرى.

وبالنسبة للغذاء، فالاطفال الذين يتلقون الحليب عبر رضاعة صناعية، فيحتاجون إلى كميات أكبر من هؤلاء الذين يرضعون طبيعياً.

وبخصوص الإخراج، يحب أن تعرفي أن أطفال الأسبوع الأول قد يخرجون أكثر من 10 مرات يومياً، وغالباً ما يميل لون الإخراج إلى الأخضر الداكن في الأسابيع الأولى.

ومن المشاكل الشائعة التي يعاني منها أطفال الأسابيع الأولى، الحول المؤقت، تقشر البشرة، الحازوقة، ارتجاع المريء، الإمساك، اليرقان، وعلى الرغم من شيوع هذه المشاكل، ينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظتها عند طفلك.