كيف يمكنك تحديد وضعية الجنين من تحركاته | EWmums.com
 

كيف يمكنك تحديد وضعية الجنين من تحركاته

ماذا تقول ركلات طفلك عن وضعيته...

نشر على

10 يناير 2018

منشور من طرف

Editor

كيف يمكنك تحديد وضعية الجنين من تحركاته

الطريقة الأمثل والأكثر دقة لمعرفة وضعية الجنين داخل الرحم هي عبر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو السونار. ولكن توجد بعض الأدلة التي قد تشير إلى وضعية الجنين.

وتزيد دقة تخمين وضعية الجنين مع تقدم فترة الحمل، إذ تحاول القابلات معرفة وضعية الجنين عند الأسبوع الثلاثين من الحمل، وليس أبكر. وحتى حينها يوجد مجال للخطأ.

وهاك بعض العلامات المتعارف عليها لبعض الوضعيات:

الرأس إلى الأسفل (الوضعية القذالية)

إن كان لديك نتوء صغير على الطرف اليمين أو اليسار من الجزء العلوي من البطن، حاولي الضغط عليه أو تحريكه. إن شعرتي أن جسد الجنين بأكمله يتحرك، فعلى الأغلب أن في وضعية رأسية، أي أن رأسه إلى الأسفل.

كما قد تشعرين بحازوقة الجنين تحت سرة بطنك مباشرة.

وتختلف تحركاته الأخرى اعتماداً على أي طرف يواجهه:

- الوضعية القذالية الأمامية: في هذه الوضعية، يكون رأس الجنين إلى الأسفل، ووجهه باتجاه ظهرك. هذه الوضعية هي الأمثل لمرور الطفل عبر الحوض. وفي هذه الحالة، قد تشعرين بتحركاته تحت أضلاعك، وقد تنفر سرة بطنك أيضاً.

- الوضعية القذالية الخلفية: في هذه الوضعية، يكون رأس الجنين إلى الأسفل أيضاً، ولكن وجهه باتجاه البطن. في هذه الحالة، تشعر الأم بركلات الجنين على بطنها، وعادة في المنتصف. وقد يبدو شكل البطن مسطح عوضاً عن دائري.

ولكن إن كانت المشيمة في مقدمة البطن، قد لا تشعر الأم بأي ركلات في المقدمة.

الرأس إلى الأسفل (الوضعية القذالية)

الرأس إلى الأعلى (الوضعية المقعدية)

في هذه الوضعية، تكون مؤخرة الجنين باتجاه الأسفل، ورأسه أسفل أضلاع أمه. وإن كانت الوضعية (مقعدية خالصة) تكون ساقا الجنين مطويتان للأعلى، في هذه الحالة تشعر الأم بركلات حول أضلعها. أما إن كانت ساقاه مطويتان إلى الأسفل (مقعدية أمامية) فتشعر الأم بالركلات عند أسفل البطن تحت السرة.

كما قد تشعر الأم في هذه الوضعية بنتوء قاس مدور تحت الأضلع، وهو رأس الجنين. هذه الوضعية مع الأسف قد تكون غير مريحة للأمهات.

قد يغير الجنين وضعيته أحياناً، وبخاصة في الثلث الثاني من الحمل. وقد يدور دورة كاملة ويغير اتجاه رأسه. ولكن غالبية الأجنة تأخذ الوضعية القذالية عند اقتراب المخاض.

الرأس إلى الأعلى (الوضعية المقعدية)

الوضعية المستعرضة

هذه الوضعية نادرة جداً، ويكون فيها رأس الطفل باتجاه الخاصرة اليمين أو اليسار. وفي حال لم يغير الجنين وضعيته، قد تحتاج الأم إلى عملية قيصرية.

الوضعية المستعرضة