كيف تجهزين طفلك للسفر بالطائرة لأول مرة؟ | EWmums.com
 

كيف تجهزين طفلك للسفر بالطائرة لأول مرة؟

إنها تجربة رائعة مليئة بالإثارة والمغامرة، لكنها من الممكن أن تشكل رعبا لدى طفلك، فكيف تتعاملين مع سفر طفلك الأول؟

نشر على

31 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

السفر بالطائرة مع طفلك

لا بد أن يكون موضوع السفر أمرا ًرائعا ًومشوقاً، لكنك لن تسافري لوحدك هذه المرة، حيث سيرافقك طفل في رحلتك الجديدة، ومن الممكن أن يقلب رحلتك رأسا على عقب ما لم تأخذي بحسبانك العديد من التجهيزات التي عليك القيام بها قبل السفر، إلى جانب العديد من الأمور التي يجب عليك اتباعها أثناء الرحلة.

كيفية البدء بالتجهيز لرحلتك الأولى مع طفلك قبل قيامك بالسفر؟

• اختاري شركة الطيران المناسبة التي ستوفر لك الراحة لك ولطفلك.
استفسري من شركات الطيران التي تتيح السفر إلى الدولة التي تريدين الذهاب إليها حول الخدمات التي يقومون بتقديمها للعائلات والأطفال، فأنت يهمك أن تكوني مرتاحة خلال سفرك وأن تستفيدي قدر الإمكان من المبلغ الذي سوف تدفعينه مقابل حجز تذكرة سفر لك ولطفلك. تقدم بعض شركات الطيران سلة مخصوصة للرضيع تدعى ب (Carry cot)، وتساعد هذه السلة الأم على العناية بطفلها أثناء رحلة الطيران إلى جانب إمكانية تحويلها إلى سرير، لذلك، فإن كانت هذه الخدمة مقدمة من شركة الطيران، فقومي بحجز سلة لطفلك مسبقا، وإن كانت رحلتك ذهابا وإيابا، فاحرصي على حجز هذه السلة بالمرتين.

من الممكن أن يظل الطفل في حضن والديه شرط أن يكون عمره أقل من عامين، حينها تقوم مضيفة الطيران بإعطاء الأم حزام إضافي قبل انطلاق الطائرة حتى تربط الأم طفلها معها في حزام الأمان.

• ماذا ستحتاجين في شنتة سفرك؟ وما الذي سيساعدك في تلبية متطلبات طفلك أثناء الرحلة؟

إليك هذه اللائحة المهمة:
- الحفاظات: احسبي عدد حفاظة واحدة لكل ساعة سفر، وضعي عددا إضافيا من الحفاظات تحسبا لحدوث أي تأخير، فبالتأكيد أنك لا تودين أن تضعي نفسك بموقف صعب حين تنتهي الحفاظات التي بحوزتك وقد تم استهلاك آخر حفاظة ليتبرز طفلك بداخلها من دون وجود حفاظة نظيفة تغيرين له فيها.
- مناديل مرطبة معقمة: كي تستخدميها عند تغيير حفاظ طفلك، في حال اتساخ طفلك، في حال تعرقت، وغيرها من الاستخدامات الأخرى.
- مرهم مضاد للطفح: في حال أصيب طفلك بالطفح الجلدي من جراء الحفاظ.
- معقم يدين، غسول للأطفال، ومرطب للأطفال.
- محارم ورقية: تلزمك في كل الأوقات حتى وإن لم يكن معك طفل.
- أكياس بلاستيكية: احملي معك أكياسا بلاستيكية في حال أردت تغيير الحفاظات حتى تضعي الحفاظ المتسخ فيها وتغلقي الكيس عليه، كما أنك ستستخدمينها لوضع ملابس طفلك المتسخة فيها.
- بطانيات: ستحتاجينها لتغطية طفلك أثناء نومه أو أثناء دخولك أو خروجك إلى المطار في حال كان الجو شتاء وباردا، كما أنك ستحتاجينها كي تغطي نفسك بها أثناء النوم و أثناء رضاعتك لطفلك.
- لهاية: إن كان طفلك يحبها وتبقيه هادئا ومشغولا حتى لا ينزعج المسافرون منه.
- مسحوق حليب الأطفال في حال كنت ترضعينه صناعيا، مياه معقمة، رضاعتين، وكوب أطفال.
- وجبات خفيفة.
- اثنتين أو ثلاثة من ألعاب طفلك المفضلة.
- غيارات ملابس داخلية وخارجية لك ولطفلك في حال اتسخت من تقيؤ طفلك أو تجشئه.
- قبعة لطفلك لحمايته من الشمس.
- معدات للإسعافات الأولية
- عربة قابلة للطي.
- مهد محمول لينام فيه طفلك ما لم تقومي بحجز سلة "Carry cot" من شركة الطيران.

• التهيئة النفسية لطفلك قبل السفر:
من الممكن أن يكون موضوع السفر غريبا على الطفل، إن كان طفلك يفهم ما يجري حوله ويفهم ما تقولينه له، فعليك أن تهيئيه للسفر، فليس من المعقول أن يجد الطفل نفسه محبوسا على كرسي بشكل مفاجئ وليس هناك فسحة حوله للعب، عليك أن تفهمي طفلك أنكما ستركبان طائرة وستحلقان بالجو كالعصافير. بإمكانك عمل تمثيلية مع طفلك، قومي بوضعه على كرسي ومثلي بأنك كابتن الطائرة وبأنكما ستحلقان معا الآن، وسيفرح طفلك كثيرا.

السفر بالطائرة مع طفلك

كيف تسعدين طفلك أثناء الرحلة على متن الطائرة؟

- احرصي على النوم جيدا أنت وطفلك قبل السفر، فمن الجيد أن تنعما براحة كافية قبل أن تركبا الطائرة لتبدء رحلتكما وأنتما تشعران بالهدوء والراحة.
- قومي بإرضاع طفلك عند إقلاع الطائرة وهبوطها لتخففي من الألم في أذنيه.
- احملي معك مأكولات خفيفة، بعض الألعاب المفضلة لطفلك، وألعاب أخرى جديدة يستكشفها طفلك أثناء السفر، مثل خشخيشة، دمية حيوان طري كدبدوب، مفاتيح بلاستيكية، حلقات خاصة بالتسنين، ألعاب تقفز بشكل فجائي من داخل العلبة، ألعاب لامعة جذابة، مرايا مخصصة للأطفال.
- من السهل أن يصاب طفلك بالجفاف أثناء السفر، لذلك، احرصي على أن يشرب طفلك الماء والسوائل بكميات كافية.
- دعي طفلك ينظر عبر النافذة، فهناك عالم جديد لم يسبق أن رآه، حدثيه عن جمال الغيوم، والجبال، والطيور، وعن روعة السماء.

من الممكن أنك قد قمت باتخاذ جميع التدابير اللازمة لرحلة طفلك الأولى على متن الطائرة، ورغم أنك قد حاولت توفير جميع احتياجات طفلك الأساسية والترفيهية، إلا أنه من الممكن أن يمر طفلك بحالة مزاجية ويبدأ بالبكاء، حاولي احتواء مزاجية طفلك، وكوني صبورة، واكبتي غضبك حتى لا تزيدي الأمر سوءا، وينزعج جميع الركاب على متن الطائرة من بكاء طفلك. نتمنى لك رحلة سعيدة وموفقة.