ما هي الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال؟ | EWmums.com
 

ما هي الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال؟

تختلف الدول وخطوط الطيران فيما تطلبه من وثائق لسفر الأطفال، فما هي الأوراق التي يحتاجها الطفل للسفر؟

نشر على

31 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال

لكل دولة إجراءاتها الخاصة المتبعة للسماح بسفر الأطفال سواء مع الأهل أو مع مرافق أو حتى بدون مرافق، فبعض الدول تسهل تلك الإجراءات، و البعض الآخر يزيد من صعوبتها، و بعضهم يعمل على تسهيلها مع الحفاظ على أمان الطفل وأسرته، لذلك، سنستعرض معاَ الوثائق المطلوبة اللازمة لسفر الأطفال في عدد من دول العالم.

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال في أمريكا

تسهل الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات سفر الأطفال وتمرير أوراقهم بسهولة، وتهتم جيدًا بموافقة الآباء على سفر أبنائهم إن كانوا دون سن الرشد، ففي حالة سفر الطفل مع والديه وكان عمره أقل من 14 سنة، فإنه يتطلب فقط توافر شهادة ميلاد الطفل، أما إذا كان السفر مع أحد الوالدين أو مع شخص آخر، فبخلاف توافر شهادة ميلاد الطفل، يجب أن يتوافر إذن خطي مكتوب فيه توقيع والد الطفل في حالة السفر مع أحدهم، أو توقيع الوالدين في حالة سفر الطفل مع شخص من غير والديه.

في حال كان عمر الطفل من ١٥ إلى ١٧، فإنه يشترط من بعض خطوط الطيران أن يكون هناك إثبات للشخصية مثل هوية المدرسة أو هوية المكتبة، على الأهل التأكد من شركة خطوط الطيران عن ماهية الأوراق الثبوتية المطلوبة لتفادي المشاكل وتسيير سفر ابنهم أو ابنتهم المراهقة بشكل سلس من دون تعطيل.

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال في كندا

يحتاج الطفل الكندي إلى جواز سفر إلى جانب هوية خاصة به أو شهادة ميلاد حتى يسافر خارج كندا، وتوصي الحكومة الكندية أولياء الأمور بشدة على إعطاء طفلهم وثيقة تتضمن موافقتهم لسفره، توفر هذه الوثيقة الكثير من الوقت و تسهل إجراءات السفر لمن هم دون سن الرشد من الأطفال الكنديين، حيث أنه وفي حالة سفر الطفل وحده، أو مع أحد والديه، أو مع أحد أقاربه، أو حتى مع الأصدقاء، أو ضمن مجموعة مدرسية، ففي هذه الحالة يفضل توافر وثيقة يتم توقيعها من أحد الوالدين بالسماح للطفل بالسفر خارج كندا، لا تعد تلك الوثيقة جواز مرور للطفل إلى الدول المختلفة، حيث أن لكل بلد متطلباتها الخاصة للدخول إليها والخروج منها، لكن هذه الوثيقة تعتبر فقط وسيلة تسهيل لمرور الطفل خارج الحدود الدولية لكندا.

في بعض الحالات الخاصة، مثل وفاة أحد الوالدين، فإنه يجب على الطفل أن يحمل شهادة وفاة والده أو أمه المتوفين، وفي حال طلاق والديه، فإن عليه حمل وثيقة طلاقهما معه، بالإضافة إلى أوراق أخرى تعتمد على وضع الطفل نفسه.

يجدر التأكد دائما من البلد التي يسافر لها الطفل من الأوراق الثبوتية التي يحتاج لها في حالته.

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال في أستراليا

أستراليا هي من أكثر الدول التي تبسط إجراءات سفر الأطفال والأوراق المطلوبة منهم، ففي حال سفر الأطفال مع والديهم، أو مع أحد والديهم، أو مع أقاربهم، أو حتى وحدهم فقط، فإن الوثائق المطلوبة لسفرهم هي جواز السفر، وتأشيرة السماح بالدخول إلى الدولة المتجه إليها، ولا حاجة لأوراق أو مستندات أخرى.

يجب التحدث مع قنصلية أو سفارة الدولة التي يقصدها الطفل قبل أن يسافر إليها، لأنه من المحتمل أن يطلبوا وثائق إضافية للطفل.

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال في دول الاتحاد الأوروبي

إذا كان الطفل يتمتع بجنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فإن عليه أن يحمل جواز سفر منفصل أو هوية شخصية، وقد تم تطبيق هذا القانون منذ عام ٢٠١٢.

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال بالسعودية

فى حالة كان الطفل أقل من ١٥ عام، فإنه يضاف على جواز سفر أحد الوالدين، أما إذا تخطى سن الخامسة عشر، فيمكن استخراج جواز سفر خاص به مع مراعاة أنه وفي حالة الطفل المضاف إلى جواز سفر أحد الوالدين، فيجب أن يكون مضاف بنفس تأشيرة الوالد الذي أضاف الطفل إلى جواز سفره.

الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال في مصر

إجراءات سفر الأطفال المصريين بسيطة للغاية وتسهل سفر الطفل من خلال خيارات سهلة، حيث يمكن إضافة الطفل على جواز سفر أحد والديه بشكل بسيط جدا وهذا في حالة قدم جواز سفر الوالد أو الوالدة، أما إن كان جواز السفر حديثاً، ففي هذه الحالة يجب استخراج جواز سفر خاص بالطفل، مع العلم أن إجراءات استخراج جواز سفر الطفل سهلة، ولا تستهلك الكثير من الوقت، ولا تتطلب العديد من الوثائق.

وفي النهاية، فإننا ننصح الآباء والأمهات في التأكد من الوثائق المطلوبة لسفر الأطفال، ليس من الدولة التي يسافرون منها فحسب، بل من الدولة التي ينوون السفر إليها، وذلك عبر مكالمة القنصلية أو السفارة التابعة لهذه الدولة والسؤال عن الوثائق الإضافية اللازمة لسفر طفلهم.