متى يبدأ الأطفال بالزحف؟ | EWmums.com
 

متى يبدأ الأطفال بالزحف؟

زحف الأطفال مهم جداً لنموهم...

نشر على

20 مارس 2018

منشور من طرف

Editor

متى يبدأ الأطفال بالزحف؟

يبدأ غالبية الأطفال بتعلم الزحف بين حوالى الشهرين السادس والتاسع، بينما يتقن معظمهم الزحف كلياً عند حوالى عمر السنة.

ويعتبر الزحف أو الحبو الأكثر أهمية بعد الجلوس في عملية تطور الطفل. كما يكون عادة الخطوة الأولى للمشي ويمهد الطريق له.

ويمكن أن تساعد الأمهات أطفالهن على الزحف عن طريق وضعهم باستمرار وبانتظام مستلقيين على بطنهم. وذلك لأن الاستلقاء على البطن يساعد الأطفال على زيادة قوة عضلاتهم لتمكينهم من رفع أنفسهم باستخدام أذرعتهم. ويأتي الزحف بعد إتقان مرحلة الاستلقاء على البطن لفترات طويلة.

وتختلف طريقة الزحف من طفل إلى آخر، إذ قد تجدين أن طفلك لا يتحرك على يديه وقدميه، ويفضل جر مؤخرته عوضاً عن ذلك. بينما يلجأ بعض الأطفال الآخرين إلى الزحف عن طريق الانزلاق على بطونهم.

ويتمكن معظم الأطفال من الجلوس جيداً بدون مساعدة عند حوالى الشهر الثامن، ومن هناك سيتعلم كيفية التحرك على يديه وركبتيه، كما سيتعلم أن دفع ركبتيه إلى الأمام تمكنه من التحرك.

ولا داع للقلق إن لم يظهر طفلك أي علامة على الحبو أو الزحف، وذلك لأن بعض الأطفال قد ينتقلون مباشرة إلى الوقوف أو المشي. وما يهم فعلاً هو متى يبدأ الطفل بالحركة، وليس نوع الحركة.

وتتفاوت قدرات النمو ومراحل التطور من طفل إلى آخر، فبعضهم قد يكتسب مهارات معينة أسرع أو أبطأ من الآخرين، ولكن ذلك لا يعني أنه يوجد داع للقلق. ولكن ننصح دائماً في حالات القلق مراجعة الطبيب الخاص بطفلك.

أما بالنسبة إلى الوقوف فغالباً يبدأ الأطفال بالوقوف بمساعدة الاستناد إلى قطع الأثاث عند حوالى الشهر الثامن إلى الشهر العاشر. وقد يتمكن من الوقوف من دون الاستناد إلى شيء عند حوالى عمر السنة.