ما هي فوائد ومضار الرضاعة الصناعية؟ | EWmums.com
 

ما هي فوائد ومضار الرضاعة الصناعية؟

للرضاعة الصناعية مزايا وعيوب، فهل تنوب الرضاعة الصناعية عن الرضاعة الطبيعية وتحل محلها؟

نشر على

31 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

الرضاعة الصناعية

ربما تكوني قد رأيت صديقاتك وهن يستخدمن الرضاعات والحليب الاصطناعي لإرضاع أطفالهن، ولربما اعترفن بأنهن يتهربن من الرضاعة الطبيعية حتى يتخلصن من التعب المصاحب لها، لكن هل تستحق الرضاعة الصناعية التخلي عن الرضاعة الطبيعية. دعينا نتعرف على كل من فوائد ومضار الرضاعة الصناعية.

نتعرف على كل من فوائد ومضار الرضاعة الصناعية. فوائد الرضاعة الصناعية

- مشاركة الأب في إطعام الطفل إلى جانب مشاركة جميع أفراد العائلة في هذه المهمة، وعدم اقتصارها على الأم فقط.
- القدرة على تحديد كمية الحليب التي يتغذى الطفل عليها.
- نوم الطفل لفترات طويلة مقارنة مع الطفل الذي يرضع من أمه.
- منح الأم مزيدا من الوقت حتى تنجز أعمالها المنزلية المعلقة إلى جانب رعايتها للطفل، حيث يتناول الأطفال الذين يرضعون صناعيا وجبات الحليب على فترات متباعدة، مما يعطي وقتا إضافيا للأم لتأدية مهامها الأخرى بسبب استهلاك وقت أقل خلال النهار في إطعام الطفل.
- منح حرية أكثر للأم كي تتناول ما تشاء من الأطعمة ولا تربط نفسها بقائمة الممنوعات في حال إرضاعها بشكل طبيعي.
- من الممكن أن تلعب الرضاعة الصناعية دورا مهما في صحة وسلامة الأم النفسية، فإن لم تقدر الأم على إرضاع طفلها طبيعيا وأحست أن موضوع الرضاعة الطبيعية شيء صعب، أو إن أعرض الطفل عن ثدي أمه، فالرضاعة الصناعية هي حل سريع وسهل وآمن لتخطي هذه المشاكل، ففي النهاية، الأم المرتاحة نفسيا هي أم أفضل للطفل الرضيع.

أما بالنسبة لمضار الرضاعة الصناعية

- التسبب في تسوس الأسنان الأمامية للطفل، وتحدث هذه المشكلة بشكل خاص أوقات الرضاعة الليلية.
- زيادة معدل السمنة والإصابة بمرض السكري عند الكبر.
- زيادة نسبة الإصابة بالحساسية.
- عدم احتواء الحليب الاصطناعي على أجسام مناعية مضادة والتي تعمل على زيادة قدرة الجهاز المناعي في مكافحة الأمراض، مما يعرض الطفل للمرض بشكل أكبر.
- زيادة الإصابة بالإسهال والنزلات المعوية.
- ارتفاع تكلفة الحليب الاصطناعي.
- رغم الفائدة والقيمة الغذائية الموجودة في الحليب الاصطناعي، إلا أنه لا يرقى إلى مميزات حليب الأم.
- تغيير التركيز الصحيح للحليب يلحقه مشاكل صحية تصيب الطفل الرضيع، فزيادة كمية بودرة الحليب عند حله في الماء تزيد من تركيز الحليب، مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالتلبك المعوي والإسهال، ومن ثم إصابته بالجفاف، أما عند تخفيف البودرة وزيادة كمية الماء في الرضّاعة عن المطلوب، فإن ذلك يؤدي إلى نقصان في تغذية الطفل، كما أنه يجب غلي الماء للتقليل من مخاطر التجرثم، كما ويجب اتباع تعليمات الاستخدام بدقة.
- يحتوي الحليب الاصطناعي على كميات كبيرة من المعادن الثقيلة التي لا يقدر جسم طفل صغير على تحملها، مما يزيد من نسبة إصابة الطفل بأنواع متعددة من السرطان، بالذات ذلك الذي يصيب المعدة، إضافة لتعرضه إلى المشاكل القلبية.

على وجه العموم، إن اتخذت قرارك باستخدام الرضاعة الصناعية، فقومي بذلك بعد استشارة طبيبك. من الضروري اختيار نوع الحليب المناسب، فإن كان طفلك يعاني من حساسية بروتين الحليب، فهناك نوع حليب خاص بالأطفال مشتق من فول الصويا، أما إن كان طفلك لا يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية، فعلى الأغلب، يصلح تناوله أي نوع من حليب الأطفال المخصص. كوني حريصة على انتقاء نوع الحليب الذي يحتوي على كمية كافية من الحديد لمنع حدوث مشكلة فقر الدم لدى طفلك حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

وأخيرا، ننصحك بألا تلجئي إلى الرضاعة الصناعية إلا في حال ضعف إدرار الحليب لديك، أو تعرضك للمرض والضعف مما يجعل الرضاعة الطبيعية مضرة لك بدل أن تكون مفيدة، فحليب الأم يبقى الخيار الأفضل دائما.