علاج قمل الرأس بكل فاعلية وأمان | EWmums.com
 

علاج قمل الرأس بكل فاعلية وأمان

هل تؤرقك مشكلة قمل الرأس؟ إليك مجموعة من الطرق الطبيعية والدوائية لعلاج قمل الرأس بشكل نهائي.

نشر على

1 اغسطس 2017

منشور من طرف

dina

معالجة قمل الرأس عند أطفالك.

قمل الرأس أو ما يعرف بحشرات الشعر هو من أكثر الأمور المقززة التي من الممكن أن يصاب بها العديد من الناس على اختلاف فئاتهم العمرية والبيئات التي يعيشون فيها. يعتبر التخلص من القمل أمراً صعباً بعض الشيء ويحتاج إلى اهتمام بالغ ومتابعة العلاج باستمرارية للقضاء عليه بشكل تام، فالقمل هو حشرات ضارة بالشعر تسكن فروة الرأس وتتكاثر فيها، وتتغذى عن طريق مص الدم من فروة الرأس، وللتغلب على هذه المشكلة، أحضرنا إليكم مجموعة من الطرق الفعالة للتخلص من قمل الرأس بشكل عملي وسريع.

معجون الثوم

من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من قمل الرأس هو عمل معجون الثوم، حيث يحتوي معجون الثوم على خصائص مضادة للفطريات، كما أن رائحته نفاثة.

طريقة عمل المعجون

- احضار مجموعة من فصوص الثوم الطازجة، و فرمها مع القليل من عصير الليمون المركز، أو استخدام زيت الليمون بدلاً عن عصير الليمون المركز.
- تدليك فروة الرأس بخليط معجون الثوم.
- تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة.
- غسل الشعر ثم تمشيطه بمشط خشب أو بلاستيكي ضيق الأسنان، و هناك مشط صغير خاص لسحب القمل من الرأس بإمكانك شراؤه من الصيدليات.
تكرر هذه العملية بشكل يومي حتى يتم التخلص من قمل الرأس بشكل نهائي.

ملاحظة مهمة: عند تمشيط الشعر، يرجى الانتباه من القمل وبيضه الذي سيتساقط من الشعر، لذلك فإنه يفضل تمشيط الشعر في بانيو الحمام بحيث تكون طريقة التمشيط من الوراء إلى الأمام وليس العكس، كما يفضل صب بعض من الكلور في البانيو بعد الانتهاء من تمشيط الشعر.
بالإمكان أيضا فرد كيس أو شرشف بلاستيكي أو أي شيء مناسب على الأرض ليتساقط عليه القمل أثناء عملية التمشيط، وطبعا سيتم التخلص من هذا الشرشف لاحقا.

معالجة قمل الرأس عند أطفالك.

خل التفاح

خل التفاح هو من أكثر الحلول العملية و السريعة للتخلص من قمل الرأس، حيث يتم استخدامه وحده عن طريق تدليك فروة الرأس به عدة مرات في اليوم، ثم يتم غسل الشعر وتمشيطه بمشط خشبي أو بلاستيكي ضيق الأسنان إلى أن يتم التخلص من قمل الرأس تماماً.

زيت الزيتون و منقوع الثوم

يعد زيت الزيتون و منقوع الثوم من أفضل الطرق للتخلص من قمل الرأس، بل أنه مفيد أيضاً في حل العديد من مشكلات الشعر مثل علاج تساقط الشعر، ضعفه، جفافه، و تقصفه، حيث يحتوي زيت الزيتون على خصائص مرطبة و مغذية تعمل على تغذية الشعر، كما يحتوي الثوم على مضادات للبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس و يساعد على إعادة نمو الشعر المتساقط.

طريقة عمل المنقوع

- فرم الثوم و إضافته إلى زيت الزيتون وتركه منقوعا في الزيت لمدة يوم واحد على الأقل.
- عمل حمام زيت للشعر باستخدام الخليط و ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بشكل جيد.
- لف الشعر باستخدام فوطة مبللة بالماء الساخن، و تركها على الشعر حتى اليوم التالي.
- في الصباح، يغسل الشعر ويتم تمشيطه بمشط ضيق الأسنان، يتم تكرار هذا الأمر بشكل يومي أو يوماً بعد يوم لحين التخلص من قمل الرأس بشكل نهائي.

معالجة قمل الرأس عند أطفالك.

الملح و الخل الأبيض

يتم استخدام الخل الأبيض مع الملح والماء لعمل خليط منهم للقضاء على قمل الرأس.

طريقة عمل الخليط

- مزج القليل من الملح مع القليل من الخل الأبيض.
- تخفيف خليط الملح و الخل بالقليل من الماء.
- وضع الخليط في رشاش ليتم رشه في أنحاء فروة الرأس كاملة.
- تغطية الشعر بأكمله باستخدام غطاء بلاستيكي لمدة ساعتين.
- غسل الشعر و تمشيطه باستخدام مشط ضيق الأسنان.

المنتجات الطبية

تتوافر بالصيدليات العديد من المنتجات الطبية الدوائية التي تقضي على قمل الرأس، والتي تتوافر في العديد من الأشكال، نذكر منها:

- الكريم الذي يتم تدليك فروة الرأس به.
- الشامبو الذي يستخدم فى تنظيف فروة الرأس للتخلص من حشرات الشعر.
- الإسبراي الذي تُرش فروة الرأس به للقضاء على القمل.

كل هذه الخيارات متاحة بالصيدليات ويمكنك سؤال الطبيب أو الصيدلي عن أفضل الوسائل التي تناسبك، إلا أننا نرشح الطرق الطبيعية أولا.

القمل كائنات عنيدة، لكن الأصعب منها هو البيض الذي تخلفه وراءها والذي يكون ملتصقا بالشعر، فحتى وإن تم التخلص من جميع القمل، لكن يجب تكملة العلاج لقتل جميع البيض أو الصئبان العالق بالشعر.