كيف أبعد طفلي عن استخدام الايباد؟ | EWmums.com
 

كيف أبعد طفلي عن استخدام الايباد؟

هل يمضي طفلك يومه حاملا الايباد؟ لقد حان الوقت لتتخلصي من هذه المشكلة وتبعدي طفلك عن هذه الآفة.

نشر على

1 اغسطس 2017

منشور من طرف

dina

استخدام طفلك للأيباد

هيمنت وسائل التكنولوجيا على عقول الأطفال، وأصبح التابلت والايباد صديقا يلازمهم، بل لا يفارقهم حتى أثناء تناولهم الطعام و عند استخدامهم للنونية. لقد أصبح تواجد التكنولوجيا بين يدي طفلك آفة لا بد من التخلص منها، إنها مشكلة باتت تؤرق الآباء والأمهات وتحمل معها سلبيات كثيرة، والمشكلة الأكبر هي انتشار هذه الآفة بين أطفال هذا الجيل بشكل هائل، بل وإهمال الأهل لمخاطرها، لكن الوقت لم يفت بعد، وما زال بإمكانك حل هذه مشكلة هذا الإدمان بشكل نهائي مع طفلك.

إليك مجموعة من الأفكار والخطوات التي ستساعدك على استعادة النظام الطبيعي لحياة طفلك بعيدا عن التكنولوجيا

- اصطحبي طفلك في نزهة خارجية إلى الحديقة ليلعب بالطائرة الورقية، بالكرة، أو بمراجيح الأطفال المؤمنة، وبإمكانك أخذه إلى مدينة الألعاب ليلعب في الألعاب الآمنة غير المخيفة كالقطار الصغير، السيارات، والألعاب المخصصة للأطفال بشكل عام والتي لا تشكل خطورة عليهم.
- اشتري له العديد من الكتب والقصص التعليمية المفيدة التي تناسب عمره، شاركيه قراءتها، وعرفيه على ما تحتويه هذه الكتب من قيم تعليمية تساعده في فهم الحياة حوله بشكل أفضل.
- حاولي إيجاد مجموعة من النشاطات للقضاء على وقت الفراغ الذي يشعر به طفلك والذي يدفع به إلى استخدام الايباد، علمي طفلك أنواع الرياضة المختلفة المفيدة له كالسباحة، الكراتيه، ركوب الخيل، أو أي نشاط رياضي آخر.
- إذا اعتاد طفلك على النوم وبيده الايباد، فاستبدلي هذه العادة السيئة بأن تقرئي له قصة ما قبل النوم، لكن لا تقرئي القصة مجرد قراءة، حاولي أن تمثلي وأنت تقرئين القصة وأن تشاركي طفلك هذه التمثيلية الجميلة المضحكة بين شخصيات القصة.
- اجعلي لطفلك هدفا بالحياة، لا تستغربي هذا الأمر، فالأهداف ليست للكبار فقط، بل من الممكن أن يكون للأطفال أهدافهم الخاصة، فإن كان لطفلك هدف معين، فإنه سيكون له دافع وشغف كبير من أجل الوصول إليه، مثلا، إن كان طفلك يجيد السباحة، فقومي بتشجيعه على خوض البطولة، وأنه إن فاز، فسيكون بطلا في نظر الجميع وكم أن هذا الأمر سيسرك ويسر والده وسيكون مميزا بين أصدقائه، كما أنه سيحظى بمكافأة عظيمة إن حاز على المراتب الأولى، عندها سيقضي طفلك وقتا كبيرا في التدريب من أجل الوصول لهذا الهدف الكبير وتحقيق مراده.

استخدام طفلك للأيباد

- شجعي طفلك على ركوب الدراجة الهوائية، فمن أكبر المشاكل التي يسببها الايباد هو الخمول والكسل الذي يصيب طفلك، مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في وزنه نتيجة جلوسه لفترات طويلة من دون حراك.
تستطيعين تخصيص أيام محددة في الأسبوع كي تخرجي مع طفلك خصيصا من أجل أن يركب دراجته الهوائية حتى يستعيد نشاطه. تأكدي من أن يتم تجهيز دراجة طفلك بعاكس ضوئي وجرس، كما يجب أن تتأكدي من سلامة الدراجة قبل أن يركبها طفلك. لا تنسي أن تجعلي طفلك يرتدي الخوذة لحماية رأسه من حوادث التصادم إلى جانب ارتدائه لوسائل الأمان ضد الصدمات على ركبتيه و أكواعه.
- علمي طفلك على أحد الآلات الموسيقية، البيانو، الجيتار، الكمان، أو أي آلة موسيقية أخرى. ابحثي عن ناد موسيقي ليشترك به طفلك ويتعلم الموسيقى، ربما لم تكوني تعرفي هذه المعلومة، لكن الجانب الأيمن من دماغ طفلك به مركز يختص بالتعامل مع الموسيقى، حيث أن باستطاعة الموسيقى أن تلعب دورًا أساسيا بالمساهمة في نمو طفلك بشكل متكامل مما يحقق له حياة أفضل ويعمق من وعيه لنفسه وللعالم من حوله.
- اتفقي مع طفلك على وقت محدد لاستخدام الايباد، ووقتي جيدا هذه الفترة المسموحة، وقبل أن يحين موعد انتهائها، قومي بتذكير طفلك حتى يستعد لتسليم الايباد عند انتهاء الوقت المحدد له.
- ضعي كلمة سر على الجهاز حتى لا يستطيع الطفل الولوج إليه في الأوقات غير المسموحة.
- العبي مع طفلك واقضي وقتا ممتعا بصحبته، كما سيكون مسرورا بدوره لأنك معه، ومن الأمثلة على الألعاب التي تستطيعين مشاركتها طفلك:
• الصلصال، حيث إن بإمكانكما صنع العديد من الأشكال معا، علميه أن يشكل دودة، ثعبان، كما يمكنكما معا محاولة تشكيل تماثيل لأفراد العائلة، ومن الممكن أن يتطور اللعب بالصلصال إلى هواية لدى طفلك ليحترف عمل أشكال رائعة من الأطباق ، الفناجين، وتماثيل الحيوانات، إضافة إلى تشكيل القوارب والبيوت.
• لعبة الاستغماية، اختبئي واجعليه يبحث عنك أو العكس، أو العبي معه لعبة الشرطي والحرامي، فليهرب منك وتمسكي به.
• الشطرنج هو لعبة تشجع طفلك على التفكير وتزيد من ذكائه، بإمكانك أن تعلميه عليها ابتداء من عمر الثلاث سنين وسيتقن طفلك لعب الشطرنج بحنكة عندما يكبر.
• لعبة عروستي هي عبارة عن لعبة ذهنية تشعل أفكار طفلك، طريقة اللعب هي أن تقومي بوصف حيوان معين وعلى الطفل أن يحزر نوع هذا الحيوان، وتعزز هذه اللعبة معرفة طفلك في عالم الحيوانات.

يعتمد طفلك عليك بالمقام الأول، فأنت من يستيقظ معه من الصباح لتقضي وقتك معه بينما يذهب زوجك إلى العمل، وأنت من تقومين برعايته وتربيته قبل أي شخص آخر، فلا تجعلي من الايباد شغل طفلك الشاغل حتى لا ينعكس هذا الإدمان على جميع أفراد أسرتك بشكل سلبي، آخر نصيحة، حاولي جعل اللعب بالايباد مكافأة لطفلك في حال قام بتصرف جيد، لكن لا تربطيه به طوال الوقت.