كيف تعرِّفين طفلك على فن الرسم؟ | EWmums.com
 

كيف تعرِّفين طفلك على فن الرسم؟

من الجميل أن يحظى طفلك بهواية جميلة منذ صغره لتكبر معه، ما رأيك أن تقومي بتعريف طفلك على فن الرسم؟

نشر على

1 اغسطس 2017

منشور من طرف

dina

تعريف طفلك على فن الرسم

يعد الرسم من أجمل الفنون التي تحاكي خيال طفلك الواسع وتساعده على الإبداع بدون قيود، كما يساهم الرسم في تحفيز الطفل على لتعبير عما يجول بداخله، فيفهم الأهل نفسية الطفل بشكل أكبر. من الممكن أن تكون رسمة صغيرة من طفلك هي إجابة عن سؤال كبير لا ينطق بها الطفل، بل يمثلها بالرسم فقط، فالرسم ليست هواية فقط، بل هو تعبير عن شخصية الطفل ونفسيته، لذلك، من المفيد أن تعلمي طفلك هذه الهواية وتضربي عصفورين بحجر بواحد، لكن كيف تبدئين بتعريف طفلك على فن الرسم؟

- قومي بتوفير أوراق بيضاء كبيرة الحجم حتى تعطي طفلك مساحة كافية للتعبير.
- اشتري ألوانا خالية من المواد الكيميائية، يفضل أن تبتعدي عن ألوان الفلوماستر في بداية مرحلة الرسم والتلوين لأنها ستسبب اتساخ ملابس طفلك وبقعا دائمة لا تزول.
- اسألي في المكتبة عن ألوان مخصصة للأطفال يستخدمونها للرسم بأيديهم، ودعي طفلك يستخدم يديه للرسم والتلوين ليطلق إبداعاته ويعبر عن خياله، أمسكي يد طفلك وعلميه أن يرسم أشياء بسيطة مثل وردة، شجرة، أو أرنب باصبعه ومن ثم يلون ما قام برسمه بكلتا يديه.
- علمي طفلك كيفية الامساك بالقلم، ولا بأس من الخربشات غير واضحة المعالم في بداية الأمر، حيث ما يزال موضوع الرسم جديدا عليه.
- إن كان من الصعب على الطفل أن يمسك بالقلم، فمن إحدى الطرق الجميلة لتعليم الأطفال الصغار الرسم استخدام اسفنجة يتم وضعها في الألوان ومن ثم طبعها على الورق لعمل أشكال جميلة مثل الأزهار، الأشجار، والبحر.
- علمي طفلك الألوان الأساسية، وبعد أن يفهمها طفلك، قومي بتعليمه كيفية الدمج بين الألوان لاستخراج لون أساسي.
- أعطي طفلك صورا جاهزة لشخصيات كرتونية يحبها مرسومة بالأبيض والأسود، إلى جانبها نسخة ملونة من الصورة حتى يبدأ الطفل في التعرف على الألوان ويحاول التلوين مقلدا الصورة الملونة.
- شاهدي مع طفلك العديد من مقاطع الفيديو التي تتناول موضوع تعليم الرسم، فهناك العديد من القنوات على يوتيوب وحتى العديد من المدونات التي تعلم الرسم البسيط خطوة بخطوة، كرسم قطة، أرنب، فأر، ومن ثم قومي بتطبيق هذه الرسومات على الورق مع طفلك.

تعريف طفلك على فن الرسم

- قومي بتجزئة الرسمات المعقدة بالنسبة لطفلك إلى رسمات مبسطة، مثلا، إذا أردت تعليم طفلك كيفية رسم وجه إنسان، فقومي بتجزئة هذه الرسمة إلى عين، أنف، فم، أذن، وشعر، وبعد أن يتعلم طفلك كيفية رسم كل جزء لوحده، بإمكانك تعليمه كيفية الجمع بينهم لتشكيل وجه.
- ارسمي أمام طفلك ودعيه يقلدك، ولا بأس إن أخطأ، حاولي معه مرة أخرى، فمرة تلو المرة سيكون قادرا على تحديد معالم الرسم بشكل أفضل.
- نمي قدرة طفلك على التخيل من خلال شراء مجموعة من القصص التي تزدهر بالرسومات المختلفة والتي تعمل على إطلاق إبداعات طفلك الكامنة داخله وتحويل هذه الإبداعات إلى فن خاص.
- فليأخذ طفلك وقتاً كافياً في الرسم، ولا تضغطيه في الوقت، أعطي لطفلك مساحة فكرية ليعبر عن فنه الخاص، فبهذا ستقوى مخيلته وستزيد قدرته الابتكارية.
- إن شراء الهدايا التي تتعلق بالرسم، كالأقلام والألوان الجديدة إلى جانب الدفاتر البيضاء الكبيرة، تجدد طاقة طفلك للرسم وتحفزه على تقديم المزيد.
- بإمكانك تسجيل طفلك بأحد المراكز المتخصصة في تعليم الفنون ومن ضمنها الرسم، حتى يتعلم الأساسيات الصحيحة للرسم ويتشجع للرسم عندما يتشارك مع أطفال آخرين.
- اطلبي من جميع أفراد العائلة التصفيق لطفلك بعد قيامه بتلوين صورة أو رسمه لأي شيء كان حتى وإن لم يفلح بأي منهما، لكن هذه الخطوة تأتي لتشجيع الطفل على الاستمرار وعدم التوقف.

كوني إلى جانب طفلك دائما، وساعديه في خطواته الأولى نحو كل أمر جديد من الممكن أن يعود عليه بالفائدة، فالطفل يتشجع عند وجود دعم دائم من أبويه، كما يحس بفرح شديد عند اهتمامهم الكبير به ورعايتهم المتواصلة لاحتياجاته وتلبية رغباته.