كيف تعلمين طفلك القراءة في البيت؟ | EWmums.com
 

كيف تعلمين طفلك القراءة في البيت؟

تبدو مهمة التدريب على القراءة شيئا صعبا، لكنها لن تكون صعبة إن تم تدريب الطفل عليها بشكل صحيح.

نشر على

1 اغسطس 2017

منشور من طرف

dina

تعليم طفلك القراءة في البيت

تكمن تغذية عقل الطفل في القراءة، حيث تعمل القراءة على تنمية فكر الطفل، تهذيب نفسه، وزيادة ثقافته وإبداعه، كما تعمل على توسعة مداركه وخياله، تحسين قدرته الاستيعابية، وتنمية لغته، وهذه مجرد بعض من فوائد القراءة التي تعود على الطفل بقدر كبير من الوعي الثقافي وقدرة متطورة من مهارات التعبير والحوار، لكن السؤال هو، كيف نعلم الطفل القراءة بطريقة سلسة؟

- ابدئي بتعليم طفلك الحروف الأبجدية بطريقة غير تقليدية. قومي بتأليف أغنية تتكون من الحروف الأبجدية وغنييها لطفلك دائما.
- املئي بيتك بكتب الأطفال التعليمية المليئة بالأرقام والحروف وتعليم الكلمات الجديدة في عالم الطفولة، ضعي هذه الكتب في كل مكان حول طفلك ليجدها حوله أينما ذهب.
- اعتادي على قراءة قصة ما قبل النوم لطفلك، حتى إن لم يكن قادرا بعد على إدراك معنى أهمية القراءة، لكنه سيقوم بتخزين الحروف والكلمات والمفردات التي تتردد على مسمعه بشكل يومي ليشكل منها قاموسه الخاص.
- انطقي الحروف ببطء، و بصوت واضح، وعال نسبيا أثناء قراءتك قصة لطفلك، وذلك حتى يستطيع استيعابها جيدا، ويتذكرها عندما تقرئين له مرة أخرى.
- إذا كان طفلك ما يزال في الحضانة، فاتركي له ورقة صغيرة في صندوق الطعام الخاص به تحتوي على كلمة قمت بتعليمها له مثل، أحبك، طفلي حبيبي، صحة وعافية.. وهكذا.
- تستطيعين أن تلعبي مع طفلك أحجية الكلمة الناقصة، حيث على الطفل أن يحزر الحرف الناقص بالكلمة بعد أن تقومي بإعطائه تلميحا حول ماهية هذه الكلمة.
- تباع في المكتبات قصص مصورة ناطقة، حيث يستطيع الطفل سماع القصة ومن ثم يقوم بقراءتها بدوره، وهذه القصص ممتعة ومفيدة جدا.
- اقرئي أمام طفلك ودعيه يشاهدك، حيث سيثير هذا حافز القراءة لدى طفلك لأنه فضولي ويحب تقليد والديه.
- أبد اهتماما كبيرا بطفلك عند حصوله على درجات عالية ولا تهمليه حتى وإن كنت مشغولة، بل شجعيه على تقديم المزيد من خلال عرض مكافآت مالية وعينية.
- إذا كان طفلك يتعثر في القراءة، فتعاوني مع معلمين المدرسة لتخطي هذه المشكلة.
- خصصي مكافأة مجزية مع تطور طفلك بالقراءة، فبعد أن يتعلم قراءة الكلمات، سيتعلم قراءة الجمل، ومن ثم سيتعلم قراءة فقرات كاملة.
- احرصي أن تكوني هادئة أثناء تعليم طفلك القراءة، ولا تستخدمي العصبية، ستحظين بنتائج ملحوظة في تقدم طفلك بالقراءة شيئا فشيئا، لذلك، كوني صبورة معه، وتذكري أنك كنت مكانه في يوم من الأيام ولم تكوني تعرفي حرفا واحدا، وإن كانت القراءة سهلة بالنسبة لك، فهي شيء جديد صعب بالنسبة له.

تعليم طفلك القراءة في البيت

عند تعليم طفلك القراءة، احذري أن تقومي بأي فعل قد ينعكس بشكل سلبي على طفلك ليكره تعلم القراءة، إليك مجموعة من التحذيرات التي عليك أخذها بعين الاعتبار:

- إياك ومقارنة مستوى طفلك في القراءة بمستوى أصدقائه أو اخوانه الأعلى منه، حيث تتفاوت مستويات الأطفال وسرعتهم الخاصة في التعلم، وإذا أحسست طفلك أن هناك من هو أفضل منه، فمن الممكن أن تتسببي بإحباطه وبغضه لتعلم القراءة، بل و الحقد على من هم أفضل منه في القراءة.
- لا تقومي بانتقاد معلم الطفل أمامه لأن في هذا انتقاص من شأن المعلم الذي يجب أن يكون قدوة يحتذى بها من قبل طفلك والذي يعتبره طفلك من أهم الناس في حياته إلى جانب والديه، فإن انتقد والدي الطفل المعلم، سيشعر الطفل بنوع من عدم الاستقرار.
- لا تنقطعي عن قراءة الكتب والقصص لطفلك حتى وإن تعلم القراءة لوحده، فمن ناحية، لقد قمت بإنشاء رابط قوي بينك وبين طفلك، ومن ناحية أخرى، ستشجعين طفلك على مداومة القراءة والاستفادة منها.

لا تنسي أن تشجعي طفلك بشكل دائم على القراءة، من خلال مكافأته ومدحه المستمر، وتذكري أنك من الممكن أن تصنعي من طفلك قارئا مثقفا، وربما إعلاميا في المستقبل، لذا لا تبخلي عليه بتخصيص بعض من وقتك من أجله، حيث أن وجودك إلى جانب طفلك يعتبر داعما كبيرا بالنسبة له وأساسا لنجاحه في الحاضر والمستقبل.