ما أهمية تقوية عضلات البطن عند محاولة الحمل؟ | EWmums.com
 

ما أهمية تقوية عضلات البطن عند محاولة الحمل؟

لماذا يجب الاهتمام باللياقة الجسدية عند محاولة الحمل...

نشر على

4 سبتمبر 2017

منشور من طرف

Editor

ما أهمية تقوية عضلات البطن عند محاولة الحمل؟

غالباً ما تركز النساء على النظام الغذائي وأوقات الإباضة عند محاولة الحمل، وما يجهلهن هو أهمية اللياقة الجسدية عموماً وعضلات البطن خصوصاً قبل الحمل.

تنصب كافة أهمية الجسم على منطقة البطن عند محاولة الحمل، ولهذا السبب يجب أن تعرف الأمهات ما هي أهمية تقوية عضلات البطن قبل الحمل.

بحسب مؤلفة كتاب Lose Your Mummy Tummy جولي توبلر أن عضلات البطن القوية تساعد في مواجهة آلام الظهر أثناء الحمل، وتساهم في تسهيل عملية الدفع أثناء المخاض، كما تلعب دوراً في عملية الشفاء بعد الولادة.

وتزعم بعض الأمهات أن عضلات البطن وأسفل الظهر القوية ساعدتهن في تسريع مرحلة المخاض. أما الدراسات فقد بينت أن اللياقة الجسدية كاملة تساعد في تقصير ساعات عملية الولادة، بلا أدلة واضحة أن عضلات البطن وحدها يمكن أن تؤثر بالفعل على الولادة.

كيفية تدريب عضلات البطن بشكل صحيح؟

تركز التمارين التي يمارسها الغالبية عن طريق الخطأ على العضلات المستقيمة البطنية top rectus abdominus muscles، التي باختصار تعطي 6 packs. إلا أن توبلر بينت أنه يجب تمرين العضلة المستعرضة البطنية The transverse abdominal muscle عوضاً عن ذلك عند محاولة الحمل خصوصاً، وفي جميع الحالات، وذلك لأن تمرين العضلات المستقيمة البطنية بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الترهل لاحقاً بسبب انفصال العضلات عن بعضها البعض.

وأضافت توبلر أن تمرين عضلات أسفل الحوض يلعب دوراً هاماً في عملية الولادة، وذلك لأن عضلات أسفل الحوض القوية تعمل على منع تدفق البول بشكل لا إرادي أثناء المخاض.

وينصح بممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف منطقة البطن والظهر قبل الحمل، وذلك لأنها قد تشكل خطراً على الجنين، وبخاصة عند دخول الثلث الثاني والثالث من الحمل، عندها يصبح مجرد الاستلقاء على الظهر خطراً.

وأكدت توبلر على أهمية ممارسة تمارين البطن بالشكل الصحيح، وذلك لأن الحمل بعضلات معدة منفصلة أو مترهلة قد يزيد من آلام الظهر، عوضاً عن تخفيفها. ولذا ينصح باستشارة الطبيب أو أخصائي تدريب رياضي قبل البدء بتمارين المعدة.

ما أهمية تقوية عضلات البطن عند محاولة الحمل؟