نصائح لإيجاد الأمّ البديلة المناسبة لعمليّة تأجير الرحم | EWmums.com
 

نصائح لإيجاد الأمّ البديلة المناسبة لعمليّة تأجير الرحم

في حال مواجهة الأبوين مشاكل في العقم وأرادا البحث عن أم بديلة لتأجير رحمها، فما الذي يجب أن يعرفاه؟

نشر على

19 يوليو 2017

منشور من طرف

Editor

نصائح لإيجاد الأمّ البديلة المناسبة لعمليّة تأجير الرحم

إن البحث عن أم بديلة من أجل تأجير رحمها ليس بالموضوع السهل، فجسد هذه المرأة سيأوي الطفل ويحميه ويغذيه حتى ينمو ويحين موعد إنجابه ليتلقاه والداه البيولوجيين في أحضانهم.
إن كنت تود حل مشكلة العقم لديك وإيجاد أم بديلة تؤجر رحمها، فإليك هذه النصائح والمبادئ التوجيهية التي قد تساعدك في رحلة البحث وتسهيل العملية قليلا.

استشارة الطبيب
ربّما يريحك طبيبك من عناء البحث ويدلك على مصادر تساعدك في إيجاد الجهات التي تستطيع معها بدء رحلتك في العثور على أم بديلة.

انتقاء وكالة متخصّصة
قم بالبحث بين الوكالات المتخصصة بهذا الموضوع واختر الوكالة التي تقوم بعمل أبحاث واسعة النطاق حول الخلفيات الطبية والاجتماعية للأمهات البديلة لضمان تلبيتها لمتطلباتك. إن محاولاتك للعثور على أم بديلة عن طريق الإنترنت أو مستخدما مصادر أخرى للبحث من الممكن أن تؤدي بك إلى الإحباط ومواجهتك لبعض المشاكل، ونظرا للطبيعة العاطفية للوضع، فمن الجيد لك ألا تقوم باختيار أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك ليتولى هذه المهمة.

مقابلة النساء المرشحات لحمل طفلك المنتظر
كما هو الحال مع وكالات التبني، فإن الوكالات المتخصصة بتأجير الأرحام تسمح لك بمعاينة الأمهات البديلة بناء على المعايير التي تطلبها، ومن ثم يسمح لك أن تلتقي بهم إن أردت طرح بعض الأسئلة والتعرف عليهم بشكل أكبر.

اختيار أمّاً بديلة سبق لها وأن أنجبت أطفالا
تعتبر المرأة التي خاضت تجارب سابقة مع الحمل والولادة والأمومة هي الخيار الأمثل لانتقائك، ولأن لديها أطفالاً، فإنها ستتعاطف معك وتدعمك عاطفيا، في حين تفتقر أخريات لمشاعر الأمومة الفياضة، كما أن طفلك سيكون بأمان أكثر مع هذه المرأة التي سبق أن حملت وأنجبت، مما يقلل من المخاطر المصاحبة للحمل ومضاعفات الولادة مقارنة بحديثات العهد، كما أن لهذه الأم خبرة كبيرة وتعرف ما ينتظرها وتعرف كيف تتصرف معه، ولن يصيبها الخوف والقلق كما يصيب أخريات.

اختيار أمّاً بديلة ذات صحة ومظهر جيد
يدل مظهر الأم البديلة على صحتها وعلى قدر عنايتها بنفسها، فإن بدت لك مهملة بصحتها، فهي بالتأكيد ليست خيارا جيدا، لأنها من الممكن أن تهمل طفلك وهو بداخل بطنها.

الابتعاد عن النساء المدخّنات
التدخين هو آفة تهاجم الأشخاص الأصحاء، فإن كانت الأم البديلة مدخنة، فقم بإلغائها فورا من قائمة المرشحات.

التأكّد من البيئة التي تعيش فيها الأم البديلة
هل تعيش الأم البديلة في بيئة ريفية بعيدة عن عوامل التلوث؟ أم هل تعيش في بيئة يملأ أجواءها دخان المصانع وعوادم السيارات؟ هل هي بيئة فقيرة حيث تكثر الآفات والجرذان والأوساخ؟ أم هل بيئة آمنة نظيفة؟

التحقق من الوضع المالي للأم البديلة
تأكد أن الأم البديلة التي ستقوم باختيارها مؤمّنة ماديا وليست فقط إنسانة يائسة للحصول على بعض المال. فإن كانت المشاكل المالية التي تمر بها هي هدفها الأساسي من تأجير رحمها، فإن مصلحة طفلك لن تكون أولوية عندها، لذلك، اصرف النظر عنها لأنك تبحث عن أم بديلة ذات مشاعر تتفهم أحاسيسك وتتعاطف معك حقا وهي مستعدة لحضانة ابنك في بطنها على مدى تسعة أشهر.

السؤال عن سجلات الفحوصات الطبية
على الرغم من أن الوكالات تبذل قصارى جهدها في انتقاء الأمهات البديلة، إلا أنه لا بد من عدم مصارحة بعض هذه الأمهات بكامل معلوماتها الشخصية للوكالة، لذلك، اطلب الاطلاع على نسخ كاملة من السجلات الطبية للأم البديلة قبل اختيارها، فرغم كون هذه المعلومات شخصية وسرية للغاية، إلا أنه من المهم للغاية أن تعرف التاريخ الطبي للمرأة التي سوف يحمل جسمها طفلك.
إذا كانت الأم البديلة جديرة بالثقة، فستكون على استعداد كامل لتقديم كافة معلوماتها الطبية، بل أنها ستتوقع منك أن تطلب منها ذلك ولن تمانعك أبدا لأنها تتفهم مخاوفك.

السؤال عن الأشخاص المقرّبين والتحقق منهم بدقة
الأشخاص المقربين هم واحدة من أفضل الطرق للتعرف أكثر على شخصية الأم البديلة المحتملة. استفسر عن الأشخاص المقربين منها لتتعرف منهم أكثر على شخصيتها وكيفية تعاملها مع شؤونها الشخصية. عند جلوسك مع أحد هؤلاء الأشخاص، اسأل قدر ما شئت من الأسئلة حولها، فإذا أحسست عدم صدق الشخص الذي تتحدث معه حول بعض الأمور، فمن المفضل أن تبحث لك عن أم بديلة أخرى. حاول جمع أكبر قدر من المعلومات حول الأم البديلة المحتملة، ابحث في ماضيها، وتعرف على نمط حياتها في الوقت الحاضر، وطريقة تصرفاتها مع نفسها ومع الآخرين، وما هي خططها في المستقبل القريب والبعيد.

الحذر عند توقيع العقد وفهم المصطلحات القانونية جيّدا
ادرس بدقة العقد الذي سيتم توقيعه بينك وبين الأم البديلة التي ستؤجرك رحمها، واستشر أكثر من محام للاطلاع على العقد قبل أن تقوم بالتوقيع عليه، فالأسطر والكلمات التي يحتويها العقد تتحدث عن طفلك المستقبلي، لذلك، يجب عليك التأكد من عدم احتوائه على أي ثغرات من الممكن أن تسبب لك فقدان طفلك. إن مجرى العملية القانونية هو أمر مرهق ومعقد، لكنك حالما تتجاوزه، ستبدأ رحلة جديدة ملءها التشويق والإثارة في انتظار استقبال طفلك.