هل تؤثر القهوة على الخصوبة؟ | EWmums.com
 

هل تؤثر القهوة على الخصوبة؟

هل تكون القهوة السبب وراء عدم حملك؟...

نشر على

7 نوفمبر 2017

منشور من طرف

Editor

 هل تؤثر القهوة على الخصوبة؟

يزعم العديد من العلماء أن استهلاك كميات معينة من القهوة قد يملك تأثيراً على قدرة المرأة على الحمل والإنجاب. بينما يجادل آخرون أنه لا يوجد دليل بعد على صحة هذه الادعاءات.

وأشارت دراسة انتشرت نتائجها بشكل كبير إلى أن استهلاك كمية تتراوح بين 200 و300 ميلليغرام من الكافيين يومياً قد يضعف القدرة على الإنجاب بنسبة 22 في المئة. وذلك بالمقارنة مع النساء اللواتي يستهلكن كميات صغيرة، أو لا يستهلكن الكافيين على الإطلاق.

نتائج الدراسة تعني أن تناول من كوب إلى كوبي قهوة يومياً قد يؤثر على الخصوبة. وليست القهوة فحسب، بل أي مصدر آخر للكافيين.

ولكن يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار كميات الكافيين الموجودة في حصص مختلفة من المصادر، إذ تختلف كمية الكافيين الموجودة في القهوة عن تلك الموجودة في الشاي مثلاُ، أو الشوكولاتة، او بعض الأعشاب والأدوية.

وأظهرت دراسات أخرى نتائج مخالفة، إذ كشفت إحداهن أن النساء اللواتي تناول نصف كوب من الشاي يومياً، ارتفعت لديهن نسبة الحمل إلى الضعف. بينما لم تؤثر مصادر أخرى من الكافيين على الخصوبة.

وكشفت دراسة مساندة أن النساء اللواتي استهلكن من 400 إلى 700 ميلليغرام من الكافيين يومياً ارتفعت لديهن نسب الحمل. بينما النساء اللواتي استهلكن نسب أكبر من ذلك استغرقن وقتاً أطول للحمل.

وبغض النظر عن النتائج المتضاربة حول علاقة الكافيين والحمل، أجمع كافة الأخصائيين على أن الكافيين قد يؤثر على الخصوبة إن كانت المرأة تحاول الحمل بواسطة وسائل مساعدة مثل أطفال الأنابيب مثلاُ.

كميات الكافيين في بعض الأطعمة والمشروبات الشائعة:

- كوب كبير من القهوة الفورية: 100 ميلليغرام من الكافيين
- كوب متوسط الحجم من القهوة الفورية: 75 ميلليغرام من الكافيين
- كوب متوسط من القهوة المخمرة: 100 ميلليغرام من الكافيين
- كوب من الشاي: 50 ميلليغرام من الكافيين
- علبة من الصودا: 40 ميلليغرام من الكافيين
- علبة من مشروبات الطاقة: 80 ميلليغرام من الكافيين
- 50 غرام من الشوكولاتة: 50 ميلليغرام من الكافيين
- 50 غرام من شوكولاتة الحليب: 25 ميلليغرام من الكافيين
- قهوة خالية من الكافيين: 2 ميلليغرام من الكافيين