القواعد المدرسية التي يتعين العلم بها في الإمارات العربية المتحدة | EWmums.com
 

القواعد المدرسية التي يتعين العلم بها في الإمارات العربية المتحدة

هل سيذهب طفلك إلى المدرسة قريبا؟

نشر على

7 اغسطس 2017

قواعد المدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كان طفلك سيبدأ المدرسة في الإمارات العربية المتحدة، فقد تجد هذه المؤشرات مفيدة في توجيهك خلال التسجيل الأولي. وتنطبق نفس القواعد أيضا على النقل من الخارج.

تخضع المدارس في الإمارات العربية المتحدة لهيئة تشمل الإمارات العربية المتحدة بأسرها - وزارة التربية والتعليم - بالإضافة إلى الجهات المنظمة المحلية في كل إمارة. على الرغم من وجود مجموعة معيارية رسمية من القواعد والأنظمة التي تشمل عملية التسجيل في الإمارات العربية المتحدة، إلا أن هناك اختلافات بين الإمارات المختلفة، لذلك يُنصح بأن تؤكد المتطلبات مع إدارة القبول في المدرسة التي تريد تسجيل طفلك فيها.

السن القانونية للبدء

يتعين من الناحية القانونية أن يلتحق الأطفال بالمدرسة في الإمارات العربية المتحدة خلال العام الدراسي الذي يصلون فيه إلى ٦ سنوات ( أكثر من خمس سنوات عند الدخول). وعلى الرغم من ذلك تبدأ مدارس المناهج الدولية في قبول الأطفال من سن ٣ سنوات و٨ أشهر، وفي حالة مناهج المملكة المتحدة في دبي فإنها تبدأ من سن ٣ سنوات.

تواريخ البدء

تكون تواريخ البدء ثابتة في مختلف أنحاء البلاد (بفارق يوم أو يومين في أحسن الأحوال) ولا يجوز الدخول المرحلي للأطفال الصغار كما هو شائع في المملكة المتحدة. وبالتالي فإن المدرسة تبدأ في سبتمبر بالنسبة لمعظم المناهج الدولية أو إبريل (بالنسبة للمدارس الهندية أو الباكستانية أو اليابانية). وفي حالة الانتقال إلى الإمارات العربية المتحدة خلال مدة الفصل الدراسي فإن التسجيل ممكن عادة على مدار الفصل الدراسي الأول والثاني وفي بداية الفصل الدراسي الثالث، ولكن يُنصح بالتأكد أولا لتجنب حالات الإزعاج في آخر دقيقة.

تحديد الصف الدراسي

وحتى سن السادسة، يتم تحديد مجموعة الطفل أو الصف الدراسي من خلال تاريخ الميلاد. وهذا أمر جيد للأطفال الذين يبدؤون المدرسة هنا، ولكن في حالة انتفال الطفل من مدرسة أخرى بعد إكمال روضة الأطفال بالفعل، ربما يضطر إلى إعادة صف دراسي معين حسب تاريخ الميلاد.

شهادة التحويل

ينطبق ذلك فقط على الطلبة الذين يقومون بالتحويل من الخارج. يقوم مدير المدرسة بإعداد شهادة التحويل للمدرسة السابقة والتي تؤكد تفاصيل حضور الطفل والتاريخ والصف الدراسي الذي بدأه الطفل في المدرسة والتاريخ والسنة والصف الدراسي الذي أنهاه الطفل في المدرسة وإذا ما تم تصعيد الطفل إلى السنة أو المجموعة أو الصف الدراسي التالي إذا كان في نهاية العام الدراسي.

ويتعين إعداد شهادة التحويل من خلال ترويسة خطاب رسمي ويتعين أن تحمل ختم المدرسة.

تصديق

وبناءً على المكان الذي كان يدرس فيه الطفل، يتعين التصديق على هذه الوثيقة من خلال سلطة تعليم محلية/الوزارة ووزارة الخارجية في البلد الأصلي وسفارة الإمارات العربية المتحدة والقنصلية أو الممثل، وفي حالة التحويل من الخارج، فور الوصول إلى الإمارات العربية المتحدة، من خلال وزارة الخارجية في الإمارات العربية المتحدة.

يتعين إعداد كافة المستندات باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وإلا سيتعين ترجمتها بشكل قانوني. وستقدم لك المدارس تفاصيل المتطلبات الدقيقة للتصديق وفقا للظروف.

الانتقال من نصف الكرة الجنوبي

وبالنسبة للطلبة الوافدين من جنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا وأمريكا الجنوبية والتي تتبع مدارسهم التقويم الميلادي من يناير إلى ديسمبر فإن السنة الدراسية من سبتمبر إلى يونيو قد تعقد من قرار توقيت انتقالهم.

ويتعين على الطلاب الذين ينتقلون إلى نظام يبدأ في شهر سبتمبر إعادة العام الدراسي لأنهم لا يعتبرون قد أكملوا السنة الدراسية السابقة في المنزل. ويظل هذا هو الحال في كافة الإمارات باستثناء دبي، حيث أصبحت المدارس وأصبح المشرِّع أكثر مرونة في هذا السياق. وتميل هيئة المعرفة والتنمية البشرية الآن إلى السماح للطفل الذي أكمل فصلين دراسيين في البلد الأصلي بأن "يرقى" إلى العام أو الصف الدراسي التالي للدخول في سبتمبر، شريطة وجود دليل على قدرة الطفل (من خلال اختبار دخول في أحد المدارس في الإمارات العربية المتحدة ومن خلال تقارير من المدرسة السابقة).

ويمكن في كافة الإمارات للأطفال الذين أكملوا السنة الدراسية في "بلدهم الأصلي" الانضمام إلى العام أو الصف الدراسي التالي بشرط الحصول على شهادة تحويل تؤكد استكمالهم للعام الدراسي السابق ووجود دليل يثبت القدرة والقابلية للتكيف مع الترقية إلى العام أو القصل الدراسي التالي.

نقاط رئيسية يجب تذكرها بمجرد التقدم بطلب

• سيقوم موظفو القبول في المدرسة المرغوبة بمراجعة تقارير الطالب وقد يطلبون إجراء تقييمات إضافية.
• وتقوم بعض المدارس بإجراء تقييمات للطلبة في المرحلة الإعدادية والثانوية.
• وتكون شهادة التحويل سارية لمدة ٣٠ يوماً فقط، لذلك من الأفضل أن يتم الحصول على بطاقة هوية إماراتية واستكمال إجراءات التأشيرة قبل التقدم بطلب شهادة تحويل لتجنب عدم الملاءمة.
• وفي حالة تأخر بطاقة الهوية الإماراتية والتأشيرة فمن الأفضل أن يتم إخطار مجلس الإمارات للتعليم مقدما وقد توجد استثناءات.

وكما هو الحال في أي إعادة توطين أو نقل للوظيفة وما إلى ذلك فإن بدء المدارس أو تغييرها يمثل عملية طويلة ومستهلكة للوقت أيضًا. والسبيل إلى التسجيل الناجح هو الاستعداد والتخطيط المسبق. ويمكن إجراء غالبية الإجراءات بشكل إلكتروني أو من خلال البريد الالكتروني ولكن من المهم ضمان أن كافة الوثائق متاحة بسهولة وبالشكل المطلوب.