كيف تجد خطة تأمين مناسبة لك | EWmums.com
 

كيف تجد خطة تأمين مناسبة لك

فيما يلي بعض النصائح الأساسية لإيجاد خطة موثوقة

نشر على

7 اغسطس 2017

كيف تجد خطة تأمين مناسبة لك

حالياً من المتوقع أن يقدم أي صاحب عمل تأميناً صحياً لكافة سكان دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل ذلك أيضًا مستحقي الإعالة وأسر الموظفين ويتم تصنيف ذلك بوجه عامّ عن طريق فئة راتب الموظف. وقد جعلت أبو ظبي التأمين الصحي إلزاميا سنة ٢٠٠٦، ونفذت دبي ذلك تماما.

وقد جعلته هيئة الصحة بدبي إلزاميا للجميع ممن يعيشون ويعملون في الإمارة للحصول على شكل من أشكال التغطية التأمينية الصحية. وعلى الرغم من ذلك لا يوجد تناقض حالياً فيما هو مُقدم.

فيما يلي بعض المؤشرات التي ينبغي عليك أخذها في الحسبان فيما يخص التأمين الصحي وما يتضمنه.

من الذين يشملهم التأمين الصحي؟

وفقا للقوانين الأخيرة لهيئة الصحة بدبي، يحصل كل من سكان دبي من الموظفين على تأمين صحي إلزامي يقدمه صاحب العمل. ويشمل ذلك أيضًا المناطق الحرة ومستحقي الإعالة للموظفين العاملين في دبي (في بعض الأحيان) بالإضافة إلى عاملات المنازل. ويتضمن هذا التأمين الصحي كلاً من حالات الطوارئ والمزايا العلاجية للتأمين الصحي.

من الذي يتحمل تكلفة التأمين؟

يتعين على صاحب العمل تحمل أقساط خطط التأمين الصحي. ولا يجوز له خصم أقساط من رواتب الموظفين. وعلى الرغم من ذلك، في حالة امتلاك الشركة فئات تأمين مختلفة تعتمد على الراتب، يمكن للموظف الترتيب مع صاحب العمل من أجل الحصول على تغطية تأمينية أعلى ودفع الفرق كخصم من الراتب. وعادة ما تغطي فئة التأمين الصحي العليا في الشركات المتعددة المستويات صحة الأسنان والبصر حتى مبلغ محدد ولا يكون الفارق في القسط كبيرا.

ويكون الموظفون مسؤولين عن دفع المبالغ المخصومة أو المشاركة في التأمين المحددة بموجب شروط وثيقة التأمين بالإضافة إلى أي من تكاليف المعالجة الأخرى التي لا تتضمنها وثيقة التأمين أو التي تزيد عن الحدود أو الحدود الفرعية لأي وثيقة تأمين.

ما هي الأنواع المختلفة للخطط المقدمة؟

تُصنف فئات التأمين الصحي بوجه عامّ استنادا إلى شريحة راتب الموظف. ويحصل الموظفون الذين يقل راتبهم عن ٤٠٠٠ درهم إماراتي على خطة الفوائد الأساسية التي تتضمن الاستشارة الطبية الأساسية والفحوصات والأدوية والأمومة مقابل قسط يبلغ ٧٠٠ درهم إماراتي.

وكلما زاد الراتب كلما زادت احتمالية حصول الموظف على خطط تشمل فوائد صحية تتعلق بالأسنان والبصر أيضا.

وماذا عن الغطاء التأميني للأمومة والمواليد الجدد؟

لقد جعلت هيئة الصحة بدبي الغطاء التأميني للأمومة والمواليد إلزامياً أيضًا بموجب كافة خطط التغطية التأمينية بحوالي ٧٠٠٠ درهم إماراتي بالنسبة للولادة الطبيعية ١٠٠٠٠ درهم إماراتي بالنسبة للولادة القيصرية.

ويخضع علاج حديثي الولادة أو مريض العيادة الخارجية لتأمين جزئي قدره ١٠٪ بحد أقصى ٨ زيارات للفحوصات المنتظمة أثناء الحمل. وعلاوة على ذلك، يشمل ذلك فحوصات مثل فحوصات الدم وتحليل البول و3 فحوصات بالموجاات فوق الصوتية.

ولا يخضع الأطفال من حديثي الولادة للتغطية لمدة ٣٠ يوماً، بما في ذلك فحوصات حديثي الولادة والتطعيم الإلزامي.

ما هي الحالات الموجودة مسبقا؟

بموجب لائحة هيئة الصحة بدبي ينبغي أن تتضمن كافة الخطط الطبية / خطط التأمين الصحي حالات طبية موجودة مسبقا حتى ١٥٠،٠٠٠ درهم إماراتي، بعد انتظار مدة ستة أشهر. وعلى الرغم من ذلك، يتعين الإعلان عن أي من الحالات الموجودة مسبقا عند استخدام الغطاء. ويحدد مقدم التأمين القسط استنادا إلى التاريخ الطبي للمؤمن عليه.

وفي الحالات الموجودة مسبقا، عادة ما يتم خصم قسط إضافي. وفي حالة عدم الإفصاح المتعمد أو نتيجة الجهل بشكل يؤسف له، يرفض مقدمو التأمين المطالبة مما يؤدي إلى تأخيرات غير ضرورية وحالة ارتباك أثناء العلاج.

ما هي المستشفيات التي تتم تغطيتها؟

ومن أجل تجنب حدوث مضايقات في المستقبل، تأكد أن عيادتك المفضلة أو المستشفى مدرجة في شبكة معتمدة لخطة محددة. ويمتلك الموفِّرون المختلفون أسماء مختلفة لقوائم الشبكة ويأخذون في الحسبان أن شبكة الأقساط مع شركة معينة ربما لا تكون هي نفسها مع شركة تأمين أخرى. تأكد من أن قائمتك المفضلة للعيادات مدرجة في الخطة حسب الرغبة.

ويُلاحظ ذلك أيضًا بالنسبة للغطاء الجغرافي. وربما يكون للمصطلحات المختلفة مثل "محلي" و"دول مجلس التعاون الخليجي" و"على مستوى العالم" معاني ضمنية مختلفة حسب اختلاف مقدمي خدمة التأمين. تأكد من أن مقدم التأمين المفضل يؤكد الغطاء الجغرافي لخطتك صراحة. ومن الملاحظ في دبي أن كلمة "محلي" تشمل كافة الإمارات. تشمل دول مجلس التعاون الخليجي منطقة الشرق الأوسط وشبه قارة الهند وتشمل عبارة "على مستوى العالم" العالم كله باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية (على الرغم من أنه قد يتم دفع قسط أعلى لتغطية الولايات المتحدة الأمريكية أيضا).

فهم التأمين المشترك والخصومات

تتضمن معظم الخطط تأميناً مشتركاً وخصماً. ويمكن الحصول على اختيارات مختلفة للخصم والتأمين الجزئي للوصول إلى القسط المناسب لميزانيتك واحتياجات التغطية.

وإذا كنت تعتقد أنك وأفراد أسرتك قد تحصلون على الرعاية الصحية باستمرار، عندئذ ينبغي عليك اختيار خطة ذات تأمين مشترك أقل أو خصم، وإلا سيكون من الأفضل اختيار خيار بتأمين مشترك أعلى وخصم حيث تكون الخدمات المقدمة أفضل.

ستساعدك هذه المؤشرات على تحديد ما إذا كانت الخطة التي تنتمي لها الآن مفيدة لك أم لا. وعلى الرغم من ذلك، ينبغي عليك دائما استشارة وسيط تأمين إذا احتجت خطة مصممة بشكل يلائم احتياجاتك. فكر في التسوق من أجل التأمين مثل شراء سيارة - يتعين عليك إيجاد تأمين يفي بمتطلباتك ويقدم لك قيمة مقابل المال ويكون مفيدا لجميع من يمثلون جزءاً من الخطة.

وكتذكير عام، احمل بطاقة التأمين معك دائما حيث أن معظم العيادات والمستشفيات تكون صارمة جدا فيما يتعلق بإصدار المطالبات.