ما الذي ينبغي عليك أن تعرفه عن الاستعانة بمربية الأطفال في الإمارات العربية المتحدة | EWmums.com
 

ما الذي ينبغي عليك أن تعرفه عن الاستعانة بمربية الأطفال في الإمارات العربية المتحدة

تعتبر الاستعانة بمربيات الأطفال أمرا أساسيا لأي أسرة لديها أطفال

نشر على

7 اغسطس 2017

الاستعانة بمربية الأطفال في الإمارات العربية المتحدة

بالنسبة للوافدين تعتبر الأمومة أمرا مربكاً دون الاستعانة بالمساعدة الخارجية - سواء كان ذلك من خلال الحاضنات أو الرعاية النهارية أو مساعدة مربيات الأطفال بدوام جزئي أو دوام كامل. تبقى الكثير من الأمهات في المنزل عندما يولد الطفل، ولكن بمجرد انتهاء إجازة الوضع فإن العديد منهن يرغبن في العودة إلى العمل. وعندئذ فإنهن يشعرن بالحاجة إلى مربية أطفال أي أنهن يحتجن لشخص يعتني بأطفالهن بالطريقة التي يرعون بها أطفالهن لو مكثوا في المنزل.

وفي البداية، ماذا تعني كلمة "مربية أطفال"؟

مربية الأطفال عبارة عن شخص مهني، خبير في العناية بالأطفال - شخص بارع في مجالات التعليم والتدبير المنزلي ورعاية الأطفال والتدريب. وينبغي عدم الخلط بين مربية الأطفال والخادمة التي تعتبر مجرد شخص ما يساعد في الأعمال المنزلية. وهذا لا يعني أن الخادمات غير قادرات على الاعتناء بالأطفال الصغار، فقد تعرض الكثير من الوافدين لتجارب عظيمة من الخادمات محل الثقة اللاتي تولين رعاية الأطفال.

وعلى الرغم من ذلك إذا كنت تطلب مربية أطفال محترفة، فقد تعدل الوصف الوظيفي قليلا حيث تركز مربيات الأطفال بنسبة ١٠٠٪ على تربية الطفل.

ماذا تفعل مربيات الأطفال؟

وبخلاف ما هو واضح، وهو الاعتناء بالطفل، فإن مربيات الأطفال تكن مجهزات بمجموعة من المهارات المختلفة التي يمكن الاستعانة بها في أنحاء المنزل - سواء كانت الأعمال المنزلية أو الغسيل أو الطهي. وعلى الرغم من ذلك يظل تركيزهن الأساسي هو الاعتناء بالأطفال، ولذلك لا تتوقعي أن تمتلك جميع مربيات الأطفال المهارات الإضافية (ولسن بالتكلفة ذاتها بالتأكيد). تذكّري أن مربية الأطفال تمثل الاهتمام الأبوي الوحيد الذي يحظى به الطفل بعد الوالدين، وخاصةً في سنوات النمو، لذا ينصح بالاهتمام بها بحكمة.

عادة ما تقوم مربية الأطفال بالأمور التالية:

• الاعتناء بالنظافة الشخصية للطفل وصحته (الاستحمام والتدريب على دخول دورة المياه وتناول الطعام)
• ترتيب أغراض الطفل
• إعداد الطعام والوجبات الخفيفة
• تسلية الطفل (قراءة الكتب وتعليم الهوايات) من خلال العلاقة النشطة
• المساعدة في التدريب والتعليم المبكر (الألوان والأشكال واللغة) لتحفيز النمو

كم تبلغ تكلفة مربيات الأطفال؟

إذا تعين الاستعانة بمربية أطفال، فإنه ينبغي العلم أن تكلفة مربيات الأطفال تزيد قليلا عن الخادمات.

في حالة البحث عن خادمة، فإنك ستجدين الكثير إما بشكل مباشر أو من خلال هيئة، وهم يكونون بالدرجة الأولى من شبه قارة الهند وإفريقيا وإندونيسيا والفلبين. وعلى الرغم من أنهم يهتمون بشكل رئيسي بالاعتناء بالمنزل، إلا أن بعض الموظّفين يكونون مجهزين بالمعرفة بأساسيات اللغة الإنجليزية ويمكن الاستعانة بهم كحل مؤقت حتى يتم العثور على مربية أطفال.

وعلى الجانب الآخر من الممكن أن تحصل مربية الأطفال على درجة علمية أو نوع ما من المؤهلات من مؤسسة علمية معروفة. ويكون لديها كافة المهارات التدريبية العلمية من أجل تطوير الطفل بالإضافة إلى الإسعافات الأولية وأدوات الدفاع عن النفس في بعض الأحيان. وفقا لـمسح تم إجراؤه محليا، تزعم الهيئات أن مربيات الأطفال يحصلن على راتب قدره ٨٠٠٠ درهم إماراتي (استنادا إلى العمل لمدة ٥ أيام في الأسبوع، سنوياً)

كيف يمكن العثور على مربية أطفال في الإمارات العربية المتحدة؟

توجد ثلاث طرق مختلفة للحصول على مربية أطفال في دبي. على الرغم من أن الطريقة المفضلة هي الاستعانة بمربية أطفال من أحد أصدقاء الأسرة بمجرد الاستغناء عن خدماتها، هناك بعض مقدمي الخدمة المهنية الذين يستطيعون تقديم مربية الأطفال أيضا.

وبالنسبة لمربية الأطفال التي عاشت بالفعل في الإمارات العربية المتحدة وتولت رعاية أطفال لأسر معروفة فإنه سيكون من السهل تدريبها، فقد تم اختبار قدرتها على التكيف بالفعل. ويعتبر تغيير الأسر بالنسبة لمربيات الأطفال مثل تغيير الوظائف داخل الدولة. وقد يُفرض عليها الدخول والخروج من البلاد حسب نوع التأشيرة. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات بشأن ذلك على الموقع الإلكتروني لحكومة دبي.

وفي حالة الاستعانة بهيئة، فربما تدفع مبلغاً أكبر قليلا ولكن يمكنك الاطمئنان إلى أن مقدمي الخدمة سيهتمون بكافة المستندات والإجراءات الشكلية الحكومية وإجراءات الدخول. تتضمن الخدمات المشهورة نرسكو ومركز نانيز لمربيات الاطفال وفايند أناني آند ميد من بين أخريات.

وفيما يلي توضيح لكيفية البدء

إذا كنت تفكرين بالفعل في مربية أطفال موجودة حالياً في الإمارات العربية المتحدة، فإنه يمكنك التقدم بطلب لنقل التأشيرة محليا باتباع القواعد التي وضعتها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

وعلى الرغم من ذلك إذا قررت اتخاذ المسار المهني، فإن عملية تعيين مربية أطفال تبدأ بالمشاركة مع مقدم خدمة محل ثقة ويستطيع العمل ضمن شريحة الدخل المقترحة.

وقد يتمثل الإجراء الأساسي في إعداد قائمة قصيرة بالمرشحين ومقابلتهم ورعاية مربية الأطفال المعتمدة والتقدم بطلب بطاقة هوية إماراتية والخضوع للفحوصات الطبية خلال ٣٠ يوماً من دخول الإمارات العربية المتحدة وتغطية تكلفة رحلات العودة إلى البلد الأصلي بالإضافة إلى السكن والطعام (في أغلب الأحيان).

وكقاعدة عامة، يُنصح بالقيام أولا بمناقشة ما تحتاجه مع شريكك. وبعد ذلك قم بمقابلة قليل من مربيات الأطفال مع الأخذ في الاعتبار المهارات التي تبحث عنها قبل اختيار أحد مربيات الأطفال. تذكّر، مربية الأطفال تحتل الدرجة التالية في القرابة بالنسبة للطفل الذي ينمو بعد الأبوين.