كيف تتجنبين إصابة طفلك بالقمل؟ | EWmums.com
 

كيف تتجنبين إصابة طفلك بالقمل؟

مع اقتراب عودة الأطفال إلى المدارس، يزداد قلق الأمهات من احتمال إصابة أطفالها بقمل الرأس الذي يثير الحكة بمجرد سماع اسمه.

نشر على

16 اغسطس 2017

منشور من طرف

Editor

كيف تتجنبين إصابة طفلك بالقمل؟

وبما أن الوقاية خير من العلاج، وبالتأكيد خير من التنقيب عن كل قملة على حدة، أو قص الشعر، ينصح باتباع بعض النصائح لتجنب مواجهة هذه المشكلة.

1- البحث

إن كنت من القلائل المحظوظين الذين لم يواجهوا مشكلة القمل في حياتهم، ينبغي عليك البحث عنه، ما هو؟ ما هي أسباب التقاطه؟ كيف أتخلص منه؟ كيف أتجنبه؟ وغيرها.

والقمل هو نوع من الحشرات المتطفلة لا يتجاوز حجمه حبة السمسم، يعيش في المناطق التي توفر الدفء المناسب، مثل فروة الرأس، ويحصل على غذائه من دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.

وعندما يحصل القمل على الدفء المطلوب، يبدأ بإلقاء البيض، ما يؤدي إلى مزيد من القمل الأصغر حجماً.

2- كن يقظاً

احرصي على التأكد من سلامة أطفالك على الأقل مرة واحدة أسبوعياً، وهذا يعني فحص الشعر بشكل جيد للبحث عن أي علامات خارجة عن الطبيعة، في مؤخرة الرأس وخلف الأذنين.

راقبي تصرفات طفلك. إن لاحظت حكة غير طبيعية، أو متكررة بشكل غير مألوف، بادري إلى فحصه. كما ينصح بالفحص بشكل أكبر خلال فصل الشتاء.

وعند التنقيب، ميزي بين القشرة والقمل عن طريق محاولة سحبها إلى طرف الشعرة، فإن خرجت بسهولة كانت قشرة، أما إن واجتهي صعوبة في إخراجها، فهي غالباً قملة.

وإن لاحظت وجود بقع حمراء على فروة الرأس، أو طفح جلدي على الرقبة من الخلف، فبادري إلى فحص طفلك.

واحذري أيضاً من بيض القمل، فإن وجدتي منه يجب عليك معالجة شعر وفروة رأس طفلك على الفور. كما يجب عليك التخلص من أي غرض تواصل معه مباشرة، لأن هذه البيوض تنتقل بسرعة.

3- المشاركة ليست محببة دائماً

امنعي أطفالك عن مشاركة ملابسهم، بالإضافة إلى عدم اقتراض الملابس والأغراض الشخصية من أحد. وذكريهم بحفظ معاطفهم وقبعاتهم في خزائن خاصة بهم في المدرسة.

وإن كنت على معرفة بإصابة أحد زملاء أطفالك بالقمل، راسلي المدرسة للحصول على الإجراءات المتبعة في هذه الحالات.

4- التعقيم

واظبي على تعقيم أغراض طفلك الشخصية، وبخاصة تلك ذات الاستخدام اليومي، مثل فرشاة الشعر، وسائد النوم، أغطية السرير، وغيرها.

5- زيت شجرة الشاي

أضيفي زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بأطفالك، إذ يعرف عنه قدرته الفعالة في القضاء على القمل من دون أي آثار جانبية ضارة.

أما إن كنتي تحاولين تجنب القمل، فاستخدمي شامبو يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، إذ يحتوي كل منهما على أحماض تدمر الهيكل الخارجي للقمل.

وفي النهاية، ضعي في عين الاعتبار أن التقاط القمل شائع بشكل كبير بين طلاب المدارس، فلا يوجد ما يدعي إلى القلق. إلا أن الاحتياط واجب، ولا ضرر من إضافة بعض الخطوات البسيطة إلى روتين حياتنا اليومي لتفادي مواجهة هذه المشكلة.