فوائد استخدام آلة تنس في الولادة | EWmums.com
 

فوائد استخدام آلة "تنس" في الولادة

هل تفكرين في استخدام آلة تنس أثناء الولادة؟ وهنا ما يجب أن تعرفه.

نشر على

11 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

استخدام آلة "تنس" في الولادة

تنس (TENS) تعني: "التحفيز العصبي الكهربائي عن طريق الجلد" وهو ما يقصد به استخدام النبضات الكهربائية البسيطة التي يمكن ضبطها حسب التردد والقوة المناسبة.
من أجل تدبر ألم الولادة جيدًا، فإنك بحاجة إلى فهم كيفية تعامل جسمك مع الألم وطريقة إدراك عقلك له، وكذلك ما يحدث لجسمك أثناء الطلق.

ما الذي يتسبب في "الشعور بالألم"؟

تنشأ معظم آلام الولادة بسبب تمدد عنق الرحم والمهبل والأنسجة المحيطة بهما حيث يمر الطفل بها. وتعمل انقباضات الرحم على سحب عضلة عنق الرحم بعيدًا بحيث يمكن بعد ذلك دفع رأس الطفل خلاله. (فكري في سترة الياقة المدورة التي تتمدد ببطء بينما تحاولين إدخال رأسك فيها). العضلات والأربطة في الحوض مزودة بكثير من الضغط ومستقبلات الألم في الأعصاب لذا ينتج عن التمدد تلك الأحاسيس القوية التي ربما يتم تفسيرها على أنها شعور بالألم خاصة إذا كان هناك شد وتوتر في العضلات المحيطة.

يبدأ الانقباض وتتمدد الأنسجة ويتم تحفيز مستقبلات الضغط الصغيرة في الأعصاب التي ترسل نبضات بسرعة البرق عبر الأعصاب إلى الحبل الشوكي. ويتم تحفيز مستقبلات الألم كذلك إذا كانت العضلات المحيطة مشدودة ومتوترة.

يجب أن تمر هذه النبضات في الحبل الشوكي عبر بوابة ما تستطيع تعطيل بعض النبضات والسماح بالمرور للبعض الآخر إلى المخ، حيث يعتبرها إشارة للشعور بالألم.

كيف تعمل آلة التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد؟

تبطئ آلة التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد النبضات وفي بعض الأحيان تمنعها من الوصول إلى الدماغ الذي يسجلها كإشارة للشعور بالألم. وعندما تستخدم آلة التحفيز الكهربائي العصبي الكهربائي لمدة تزيد عن ساعة، فإن النبضات تحفظ جسدك لإطلاق مواد طبيعية تشعرك بشعور جيد، تسمى الأندروفين.

هل يعمل حقًا؟

هذا سؤال مهم للغاية. نعم، آلة التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد تعمل ولكن ليس في عزلة. من المهم بنفس القدر إن لم يكن أكثر أهمية أن يتم الحفاظ على استرخاء العضلات من دون توتر أو شد. يتأثر الجسم بألم الطلق في ثلاثة مواقع...

عندما يحدث في المكان الأول: تنفسي بعمق للحفاظ على استرخاء العضلات ومغالبة الضغط والحرارة أو البرد أو المياه أو آلة التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد.

- عند البوابة في الحبل الشوكي: تدليك خفيف، آلة التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد، التنفس، الحركة.
- في الدماغ عندما يدرك الشعور بالألم: اشتركي بكل حواسك في الاستماع إلى الموسيقى، بقليل من التشجيع والتحفيز من جانب زوجك، تخيلي أنك في المكان المفضل لك، تخيلي الرحلة التي يمر بها طفلك وما يحدث في جسدك، ركزي أفكارك وركزي في القيام بالتنفس أو الروائح المألوفة لديك.
- تساعدك آلة التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد في إحداث الطلق المبكر لكن من المهم معرفة جميع سبل الراحة. أثناء تطبيق كل الطرق الخاصة بك في تدبر الألم، سوف ترغبين في استخدام وسائل تخفيف الألم التي تساعد في السيطرة على الألم في تلك الأماكن الثلاثة.

التنفس البطيء والعميق باسترخاء ولكن بتركيز يعتبر الأداة الأكثر فعالية للتعامل مع الشعور بألم الطلق وينبغي الالتزام بها خلال فترة الحمل والولادة!