كيفية تجنب غثيان الصباح خلال الحمل | EWmums.com
 

كيفية تجنب غثيان الصباح خلال الحمل

هل أنت حامل وتعانين من الغثيان الصباحي؟ تعرفي على نصائح ثمينة لتخطي هذه المرحلة بأمان.

نشر على

26 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

غثيان الصباح خلال الحمل

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الغثيان في الثلث الأول من الحمل. من المؤكد أن الغثيان شعور مزعج، إذ أنه يمنع الحوامل من الخروج من المنزل خاصة إذا استمرت أعراضه طوال اليوم، ومن الممكن أن يشكل مشكلة حقيقية للمرأة الحامل العاملة أثناء أدائها لوظيفتها، وقد يتسبب الغثيان بالجفاف ونقصان في الوزن، مما يشكل بعضا من الخطورة على الحامل وجنينها نظرا لحساسية المرحلة الأولى من الحمل حيث يتكون الطفل أول ثلاثة أشهر. إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تخفيف مشكلة الغثيان المؤرقة.

تناولي النشويات في الصباح

ابدئي يومك بتناول كعكة، بسكويت، كراكرز، أو توست محمص، فجميع هذه نشويات جيدة لمقاومة الغثيان والتقيؤ الصباحي. احتفظي ببعض النشويات إلى جانب سريرك، وعند استيقاظك من النوم، تناولي بعضا منها لكن لا تستفيقي من فراشك مباشرة، ارتاحي لمدة ربع ساعة قبل أن تنهضي من فراشك.

لا تتناولي السوائل مع الطعام

اشربي السوائل بين وجبات الطعام وليس خلالها، لأنك ستزيدين من مشكلة الغثيان لديك إن شربت كميات كبيرة من السوائل أثناء تناولك الطعام، لكن جسمك بحاجة إلى لتري ماء على الأقل وأنت حامل، لذلك، بإمكانك شرب الماء على دفعات صغيرة بين الوجبات. بالتأكيد أنك لا تريدين أن تزيدي من مشكلة الغثيان، فهي تعود عليك باضطرابات متعددة، لذا عليك موازنة التوقيت بين شرب السوائل وتناول الطعام لتتجنبي الإعياء الذي يصاحب الغثيان.

تناولي مشروب الزنجبيل بالحليب والعسل

حضري كأسا من الحليب وأضيفي إليه ربع ملعقة من الزنجبيل وملعقة من العسل، وتناولي هذا المشروب كل صباح، حيث يحتوي الزنجبيل على قيمة غذائية عالية، لكن إياك أن تتناوليه على معدة فارغة، فقد يتسبب لك ببعض التقلصات، كما أن عليك الحذر من تناوله بكميات كبيرة حيث يؤثر على الرحم ونبضات قلب الأم الحامل، لذلك، استخدميه باعتدال وبكميات معقولة.

حافظي على جسدك رطبا

حافظي على رطوبة جسدك من خلال شرب الماء البارد المثلج، عصير الليمون الحامض، عصير التفاح، عصير الفراولة، أو ماء الشعير المنقوع.

اعتمدي الموز كوجبة خفيفة

يعمل الموز على تخفيف الغثيان خلال الثلث الأول من الحمل وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب6، كما يوصي الأطباء النساء الحوامل بتناول هذا الفيتامين بين الأسبوع الرابع والأسبوع 12 من الحمل لدوره الكبير في التغلب على الغثيان.

الضغط على الرسغ لتخفيف الغثيان

الرسغ هو عظمة عنقودية موجودة في اليد تربط بين الزند ومشط اليد، وهناك ارتباط وثيق بين الرسغ والغثيان، ففي الصباح، من الممكن أن يكون الضغط على الرسغ فعالاً في تخفيف حدة الغثيان. عند إجراء بعض الدراسات على الأمهات الحوامل، تبين بشكل فعلي أن الضغط على رسغي اليدين عند الإستيقاظ صباحاً قد خفف من حدة الغثيان خلال اليوم.

ابتعدي عن المأكولات الدهنية

حاولي الابتعاد عن تناول المأكولات الدهنية الدسمة، فهي لن تفيدك على أية حال، بل ستضرك من نواحٍ كثيرة، كما أن عليك الحذر عند تناول الطعام الذي يحتوي على البهارات والتوابل الحارة، لأن كثرة التوابل في الأطمعة ودسامة المأكولات تزيد من شدة الغثيان.

اعتمدي نظام الوجبات الخفيفة

لا تتناولي كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، بل قسمي وجباتك لتكون مصغرة وكثيرة، ووزعيها على مدى اليوم.

تناولي الخضار والفاكهة

أضيفي الخضار الطازجة إلى قائمة طعامك، ونوّعي بأطباق السلطات كما تشائين. تناولي الفاكهة باستمرار، حيث يعد الموز، المانجا، والإيجاص من أحسن أنواع الفاكهة التي تُخفّف حدة الغثيان.

ابتعدي عن الإجهاد والتوتر

حاولي أن تحافظي على جسمك في حالة استرخاء أكبر قدر ممكن، إذا كنت أمّاً عاملة، فمن المفضل أن تأخذي إجازة كي ترتاحي وتتمتعي بجو هادئ ومريح بعيدا عن الضغوطات.

يؤثر الغثيان عليك من الناحية الصحية والجسدية والنفسية والاجتماعية، لكن هذه حال مؤقتة وستمر على أية حال، والذي تنتظرينه بعد تعدي هذه المرحلة هو شيء رائع، لذا، عليك أن تقاومي الغثيان بشدة ولا تستسلمي له، فطالما تستطيعين محاربته، عليك أن تتخلي عن عاداتك السيئة في الأكل وتتبعي العادات الصحيحة التي ستريحك وتريح جسمك من هذه المشكلة المؤرقة.