مخاطر تناول السكر بكثرة في الثلث الأخير من الحمل | EWmums.com
 

مخاطر تناول السكر بكثرة في الثلث الأخير من الحمل

مخاطر الإكثار من تناول السكريات في الثلث الأخير على الأم والطفل...

نشر على

3 سبتمبر 2017

منشور من طرف

Editor

مخاطر تناول السكر بكثرة في الثلث الأخير من الحمل

يعتبر كلاً من الثلث الأخير والثالث من الحمل الأهم في مراحل نمو الجنين، إذ يكتسب الجنين تقريباً نصف وزنه عند الولادة في هذه الفترة الممتدة على ثلاثة أشهر. كما يتم تكوين أجزاء مهمة من الدماغ وتشكيل الرئة.

ويؤثر النظام الغذائي للأم في هذه المرحلة بشكل مباشر على الجنين، لذا تنصح الجمعية الأميركية للحمل باتباع حمية غذائية معينة بحيث لا تتخط زيادة الوزن في الشهرين الثامن والتاسع باونداً واحداً شهرياً.

وعلى الرغم من أن وزن الأم قد يبقى ثابتاً أو حتى ينقص في الشهر التاسع من الحمل، إلا أنه ينصح بالابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات بكميات كبيرة لأنها قد تسبب عدة أضرار على الجنين.

1- وزن الأم

قد يسبب تناول كميات كبيرة من السكريات في الثلث الأخير من الحمل زيادة وزن الأم بشكل ملحوظ بعد الولادة، وعلى الرغم من أن الأمهات كافة يعانين من زيادة الوزن أثناء الحمل، إلا أن السكريات بالتحديد تزيد الوزن بشكل أكبر، وقد يصعب التخلص منه على المدى البعيد.

2- الطفل

قد يؤدي تناول السكريات بشكل كبير خلال الحمل إلى إنجاب طفل ذو شهية كبيرة اتجاه السكريات، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة. بحسب بعض الدراسات.

3- سوء التغذية

يؤدي تناول كميات كبيرة من السكريات إلى فقدان الرغبة بتناول الأطعمة الصحية، ما قد يسبب سوء تغذية للأم والطفل.

4- مرض السكري

الكميات الكبيرة من السكر قد تؤدي إلى تطوير مرض السكري لدى الأم، كما يزيد من احتمالية تطوير سكري الحمل. وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي تناول السكر بشكل كبير إلى وفاة الطفل والولادة المبكرة.

5- أعراض الحمل

يؤدي أيضاً تناول السكر بشكل كبير إلى مفاقمة أعراض الحمل مثل القيء والغثيان وغيرها من تقلبات المزاج.