هل أنتِ حامل بتوأم؟ | EWmums.com
 

هل أنتِ حامل بتوأم؟

يختلف الحمل بطفل واحد عن الحمل بطفلين. كيف تتعاملين مع هذا الوضع وتحافظين على صحّتك؟

نشر على

11 يوليو 2017

منشور من طرف

Editor

هل أنتِ حامل بتوأم؟

أنتِ على الأرجح تحضّرتِ للحمل وقرأتِ نصائح عديدة لتزوّدي نفسك بالمعلومات الكيفية للاهتمام بنفسك وانجاب طفلك بسلامة. ولكن تفاجأت الآن أنّك حامل بطفلين وليس واحداً؟ لا شكّ أنّ هذا الخبر السارّ يُغيّر المعادلة كثيراً. ما هي الطريقة المُثلى للتصرّف في هذه الحالة؟

تبقى التغذية على رأس القائمة. لا بدّ أن تتغذّي جيّداً لتزوّدي نفسك بالطاقة الضرورية للاستمرار بالحمل ولتؤمّني لطفليك ما يحتاجان إليه. قد تحتاجين أيضاً إلى مكمّلات غذائية أو أدوية معيّنة لتثبيت الحمل ومنع الولادة المبكرة. وبالتالي، من الأساسيّ المتابعة المستمرّة بانتظام مع الطبيب والقيام بكافة الفحوصات والتحاليل لك وللجنينين. وتشمل الفحوصات قياس ضغط الدمّ لأنّك قد تكونين أكثر عرضة إلى الإصابة من ارتفاع ضغطك أثناء الحمل.

من جهة أخرى، إذا كنت حامل بتوأم، يمكن أن تشعري بأعراض الحمل بدرجة أقوى من العادة، ولكن طبعاً لا يمكن التعميم. من أهمّ هذه العوارض، ضيق النفس وحرقة المعدة والإمساك والعبء الجسديّ.

لا تخافي فهذه أمور بسيطة تحدث مع كلّ الأمّهات ولكن إذا شعرت أنّ هذه العوارض تزداد ولا يمكنك تحمّلها، استشيري طبيبك. في الحالات العادية، يُنصح بالانتباه إلى الحمية، وتناول الأدوية والراحة.