هل تستطيعين السفر وأنت حامل؟ | EWmums.com
 

هل تستطيعين السفر وأنت حامل؟

إن كنت تريدين السفر وأنت حامل، فعليك أن تتعرفي على بعض المعلومات أولا حتى تحددي إمكانيتك للسفر.

نشر على

27 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

السفر أثناء الحمل

عزيزتي الحامل، إذا كنت ما تزالين في أول حملك، أي خلال الثلث الأول والثلث الثاني من الحمل، فمن الآمن لك أن تسافري، لكن إن واجهتك بعض المشاكل الجسدية أثناء فترة حملك كنزول نقاط من الدم أو حدثت معك أي مضاعفات صحية كإصابتك بمرض السكري، ارتفاع ضغط دمك، أو واجهت ولادة مبكرة في وقت سابق، فعليك استشارة طبيبك النسائي أولا حول إمكانية سفرك.

يعتبر الثلث الثاني من الحمل هو المرحلة الأنسب للسفر، أي من الشهر الثالث إلى الشهر السادس، فالثلث الأول من الحمل يحمل معه الكثير من الإرهاق والتعب بسبب الشعور بالغثيان المستمر، لذا فإن كنت امرأة عاملة وكان هدفك من السفر هو العمل وأنت حامل، فإن المرحلة الثانية من الحمل هي الأنسب لك، حيث تكونين قد استعدت طاقتك بعد عناء من أشهر الحمل الأولى.

إن كان هدفك من السفر ترفيهيا، فقد اخترت الوقت المناسب قبل أن ترتبطي بمسؤوليات جديدة أنت وزوجك، وقبل أن تتعبي نفسك بتغيير الحفاظات وجر طفلك في العربة تارة وحمله بين يديك تارة أخرى. ننصحك باستغلال هذه العطلة وقضاء أجمل وأمتع الأوقات فيها.

 إن كنت حاملا بطفل واحد ولم تمري خلال فترة حملك بأي مضاعفات صحية، فباستطاعتك السفر بالطائرة حتى الأسبوع 36 من الحمل، لكن انتبهي، فبعض الخطوط الجوية ترفض أن تقل النساء الحوامل اللواتي تعدين الأسبوع 28 من الحمل، وذلك خوفا من تعرضهن للمخاض المبكر.

عليك أيضا أن تأخذي في عين الاعتبار أنه عند حجز تذكرة السفر الخاصة بك، فإنه لن يتم سؤالك عما إن كنت حاملا من قبل وكلاء السفر أو شركات خطوط الطيران، لكن وعند وصولك إلى المطار وقبل صعودك إلى الطائرة، فمن الممكن أن يتم سؤالك عن مدى تقدم فترة الحمل لديك، وربما يطلب منك أن تقومي بالتوقيع على ورقة تخلي مسؤولية شركة الطيران من أي مضاعفات ممكن أن تصيبك وأنت حامل على متن الطائرة مع تحملك لكافة التكاليف المترتبة على ذلك، ومن الممكن أن تمنعك شركة الطيران من السفر في حال قلقها إن كان حملك في أواخره.

حتى لا تواجهي أي مشاكل في المطار، قومي بطلب إذن خطي من طبيبك النسائي يسمح لك بالسفر ويتضمن في محتواه أن السفر بالطائرة آمن لك، كما يجب أن يتضمن الإذن الخطي خضوعك لكشف طبي يستبعد أن تتعرضي للمخاض خلال ال 72 ساعة المقبلة.

تعرفي على القوانين والشروط التي تحكم السفر، فهي تختلف من شركة طيران إلى أخرى، قومي بالسؤال حول القيود والممانعات التي تحكم السفر، ولا تنسي أن تفكري كم ستقضي خارج البلاد أثناء رحلتك، فمن الممكن أن تكوني قد سافرت بالشهر السادس، لكن عند رجوعك فإنك سوف تكونين بالشهر السابع، أي في الثلث الأخير من الحمل، لذا تأكدي أن تسري الأمور بشكل جيد عبر اتخاذك لجميع الاحتياطات واستشيري طبيبك دوما.

إن نويت السفر، قومي بحجز مقعد على طائرة كبيرة، حيث لا تحتوي مقصورات الطائرات الصغيرة على مكيفات ضغط، وخذي بحسبانك أنك من الممكن أن تنزعجي من مقعد الطائرة، ومن الممكن أيضا أن تتعرضي لحالة طبية طارئة، لذلك، تأكدي من أهلية طاقم الطائرة للتعامل مع الظروف الطبية الطارئة، كما ننصحك أن تسافري إلى أماكن مخدومة طبيا، فإن انتابتك الحاجة إلى طبيب ستجدين واحدا حولك.

ننصحك أن تقومي بارتداء الجوارب الطبية الداعمة أثناء سفرك لتجنب تخثر أو تجلط الدم في رجليك وتجنب إصابتك بدوالي الأوردة، فهذه الجوارب الطبية تحافظ على جريان الدورة الدموية وتخفف من أوجاع العروق المنتفخة، كما أن هناك جوارب طويلة مصممة خصيصا للرحلات الجوية يمكنك شراؤها لمزيد من الوقاية.

من الجيد والمفيد أن تقومي بارتداء ملابس مريحة للسفر، ولا تنسي أن تحملي معك كمية كافية من السوائل في حقيبة يدك.

من الممكن أن ينصحك طبيبك بأخذ مثبت للحمل قبل سفرك، لا يعتبر هذا الأمر ضروريا في حال كان حملك طبيعيا ولم تواجهي أي مشاكل به، لكنه أمر احتياطي ومن الأفضل أخذ مثبت الحمل قبل السفر.