هل يمكنك الخضوع لولادة قيصرية أكثر من مرة؟ | EWmums.com
 

هل يمكنك الخضوع لولادة قيصرية أكثر من مرة؟

ما هو العدد الآمن لتكرار العملية القيصرية؟...

نشر على

8 فبراير 2018

منشور من طرف

Editor

هل يمكنك الخضوع لولادة قيصرية أكثر من مرة؟

تضطر الأم الحامل في بعض الأحيان إلى الخضوع إلى عملية قيصرية بسبب تشخيص الطبيب حالة حملها. بينما تختار العديد من الأمهات العملية القيصرية لعدة أسباب منها الخوف من الألم وغيره.

ولكن إن كنتي ترغبين بالإنجاب أكثر من مرة، يجب أن تضعي بعين الاعتبار أن خيار الولادة القيصرية قد لا يكون متاحاً في كل مرة، إذ أن الخضوع لولادة قيصرية أكثر من مرة قد يحمل خطورة على الأم أو الجنين.

وعلى الرغم من أنه لا توجد إجابة طبية ثابتة عن عدد المرات الآمن لتكرار العملية القيصرية، إلا أن أخصائيي الصحة والطب يقولون أنه من الآمن الخضوع لـ 3 أو 4 عمليات قيصرية بدون قلق بالنسبة للأمهات اللواتي لا يعانين من مشاكل صحية، ولم يواجهن أي مضاعفات في الولادة القيصرية الأولى.

أما بالنسبة للأمهات اللواتي واجهن مضاعفات في الولادة القيصرية الأولى، فالخضوع للعملية الثالثة أو الرابعة قد يشكل خطراً عليهن:

- تشكل التصاقات أو ندب حول الرحم والأعضاء المجاورة. وهذه الالتصاقات قد تزيد من صعوبة إجراء العملية القيصرية، وقد تطيل مدتها، وخاصة إن كانت الالتصاقات كثيفة.

- العمليات القيصرية المتكررة قد تزيد من احتمالية تعرض الأم إلى جروح في الأمعاء والمثانة. وذلك أيضاً بسبب الالتصاقات التي تتشكل بعد الولادة القيصرية.

- الولادات القيصرية المتكررة قد تزيد أيضاً من مخاطر الإصابة بتجلطات دموية في الساقين، التي قد تنتقل إلى القلب والرئتين في حال عدم علاجها.

- تزيد احتمالية التعرض لنزيف مع تكرار الولادة القيصرية. ما قد يضطر الأطباء للجوء إلى عملية استئصال رحم أو نقل دم للسيطرة على النزيف.

- تزيد نسب استئصال الرحم بعد الولادة القيصرية الرابعة من 0.65 في المئة إلى 2.41 في المئة، مقارنة بالولادة القيصرية الأولى.

- تزيد احتمالية تعرض الام إلى مشاكل في المشيمة مثل: المشيمة الملتصقة أو المشيمة المنزاحة.

وينصح دائماً باستشارة الطبيب عن الولادة التالية في حال اللجوء إلى عملية قيصرية. إذ يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار الوزن والعمر والتاريخ الطبي وتاريخ الخصوبة. والأسباب التي دفعت الطبيب لاختيار العملية القيصرية الأولى. والفترة الزمنية الفاصلة بين الولادتين.

كما يجب التنويه إلى أن الخضوع إلى عملية قيصرية لا يعني عدم قدرتك على الولادة بشكل طبيعي. إذ يمكن أن تلدي طبيعياً بعد ولادة قيصرية سابقة بشكل آمن.

وينصح بعدم اختيار العملية القيصرية إلى في حالات الضرورة، وذلك لأنها جراحة، وكما غيرها لا تخلو من المخاطر. وفي حال الخضوع لولادة قيصرية، يجب معرفة أفضل الطرق لتنظيف الجرح والتعامل معه والفترة اللازمة للجرح حتى يلتئم.