كيف تتعامل مع الأشقاء الرهيبين | EWmums.com
 

كيف تتعامل مع الأشقاء الرهيبين

انها مرحلة التنموية التي ترسل الرعشة أسفل العمود الفقري لكل الوالدين، ولكن مع بعض الصبر لن يكون مهمة ضخمة للأسرة.

نشر على

13 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

التعامل مع الأشقاء الرهيبين

لا أحد يتطلع إلى المرور بمرحلة سن الثانية المرعب، فهي مرحلة من مراحل النمو تبدأ عادة لدى الأطفال الصغار الذين يتعلمون المشي.

ورغم أن العديد من الآباء لا يتوقعون بدء مرحلة سن الثانية المرعب قبل أن يبلغ طفلهم سن الثانية، إلا أنها قد تبدأ في وقت مبكر مثلا في سن ١٨ شهرًا أو في وقت متأخر في سن ٣٠ شهرًا (ولأن الأمر لا يتعلق بالسن أكثر من كونه مرحلة من مراحل النمو، فإنك تستطيع التعامل معها عندما تكون على الأقل تتوقع حدوثها).

إذا كان طفلك متعاونًا حتى الآن، فقد يمثل الأمر صدمة إليك إذا اكتشفت أن طفلك الصغير المطيع أصبح "صاحب شخصية مستقلة" ويتحداك بطرق متنوعة ... بشكل يومي.

أطفالك يواجهون الكثير من التغييرات

في حين أن سن الثانية المرعب قد تكون مرحلة يصعب على الآباء ومقدمي الرعاية تجاوزها، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن أطفالنا في سن الثانية يجتازون تغيرات حركية وفكرية واجتماعية وعاطفية كبيرة.

تظهر مرحلة سن الثانية المرعب عادة عندما يبدأ الأطفال في النضال بين اعتمادهم على الكبار ورغبتهم في الاستقلال. ويزداد محتوى المفردات لديهم وهم متحمسون للقيام بالأشياء بأنفسهم ويبدئون في اكتشاف أنه يتعين عليهم الالتزام بقواعد معينة.

ابحث عن علامات جديدة لتوكيد الذات من جانب طفلك لأنه في سن الثانية لا يزال غير قادر على الحركة بسرعة كما يريد أو التعبير بوضوح عن احتياجاته أو السيطرة على مشاعره، وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالإحباط وسوء السلوك وبعبارة أخرى سن الثانية المرعب.

كما أن سن الثانية المرعب الذي يتسم فيه الأطفال بالسلبية تجاه معظم الأشياء وغالبًا ما يقول "لا"، قد ينطوي على التغييرات المزاجية المتكررة لطفلك. فهو يصر على عمل الاشياء بالطريقة التي أخبرته بها أو نهيته عنها أو الإلقاء بنفسه على الأرض في مزاج سيء إذا لم يحصل على ما يريده. وهذا قد يكون سببًا أيضًا في شعور الطفل عادة بالإحباط واللجوء إلى الضرب والعض والغضب عندما لا يحقق ما يريده.

وهذا قد يكون سببًا أيضًا في شعور الطفل عادة بالإحباط واللجوء إلى الضرب والعض والغضب عندما لا يحقق ما يريه. وقد تسبب مطالبه الإحباط إليك أو الشعور بالتسلية بالتناوب. ففي بعض الأحيان، قد يطلب شيئًا على سبيل المثال لا يريده مطلقًا لكنه يطلبه لمجرد اكتشاف إذا كان يستطيع الحصول عليه.

كيف يمكن للوالدين التعامل مع هذه المرحلة

للمساعدة في التعامل مع هذه المرحلة الطبيعية التي يمر بها طفلك أثناء نموه، تذكر دائمًا أن طفلك لا يحاول أن يصبح جريئًا أو متمردًا عن قصد وإنما هي مجرد محاولة للتعبير عن زيادة استقلاله وليس لديه المهارات اللغوية التي تساعده على التعبير عن احتياجاته.

تساعد معرفة المزيد حول هذه المرحلة الطبيعية في نمو الطفل على اجتياز الأمر بسهولة والتأكد من أنك لا تساهم في إنشاء المعارك والمواجهات أكثر مما هو مطلوب.

رغم أنك قد تميل للبكاء والإلقاء بنفسك على الأرض أيضًا، إنما أفضل شيء للقيام به أثناء المزاج السيئ هو الاحتفاظ بهدوئك ففي بعض الأحيان كل ما يتطلبه الأمر منك هو إعطائه عناق واهتمامك التام لبضع دقائق. وأحيانًا ربما يستفيد من طريقة الإلهاء من خلال إعطائه لعبة أو نشاط آخر للقيام به.

توقع أنك قد تفقد صبرك أحيانًا.. فإن ذلك قد يتسبب في كثير من الأحيان في شعور طفلك بالإحباط كما يحدث لك تمامًا.

  • حاول الحد من استخدامك لكلمة "لا".
  • ضع نظام محدد للوجبات ونوم القيلولة ووقت النوم، إلخ وحاول الالتزام بذلك النظام يوميًا.
  • اعرض عليه خيارات محدودة مثل "هل تود شرب العصير أم اللبن؟" ولا تقل "ماذا تريد أن تشرب؟" هذا قد يساعد طفلك الصغير على الشعور بأنه يتخذ بعض القرارات ولديه بعض القوة لتحديد الأشياء، لكن لا يستطيع اختيار بدائل غير مقبولة.

  • قم بتعليمه وضع الحدود بشأن الأمور ولا تتفاجئ عندما يحاول طفلك اختبار تلك الحدود لمعرفة ما إذا يستطيع التهرب منها.
  • حاول الحد من استخدام كلمة "لا"، فأنت قبل كل شيء تحاول تعليمه كيفية التصرف بأن تكون قدوة له.
  • لا تستسلم إلى نوبات الغضب ووضح له أنك لا تقبل مثل هذا السلوك الذي لن يوصله إلى النتيجة المرجوة.
    التعامل مع الأشقاء الرهيبين

    قدم وقت مهلة ونصائح عند خروجك من المنزل

    ابدأ في استخدام المهلة والحرمان من المزايا كوسائل تأديبية، لكن تذكر أن المهلة لا بد أن تكون "مناسبة للمرحلة العمرية" فإن ثلاث دقائق كاملة هي فترة طويلة بالنسبة لطفل في الثانية من عمره. فعندما يضطر إلى الجلوس على الدرج أو الأريكة أو أي مكان تختاره يعتبر نتيجة كافية في معظم الحالات ويمكن أن تصبح فيما بعد أمرًا رادعًا لكي يجب عليك الاستعداد لإجباره على التنفيذ وإعادته إلى مكانه إذا أراد تركه قبل مرور المهلة المقررة. استخدام جهاز التوقيت بالمطبخ هو أداة عظيمة فإنك تستطيع إيقافه إذا أردت إعادته للجلوس في مكانه والضغط عليه للبدء مجددًا حالما يعود.

    إذا كنت في مكان عام أو في منزل أحدهم، احمله وخذه إلى مكان حيث تستطيعان الجلوس بهدوء حتى ينحسر هذا السلوك. لا بد أن تكون موقنًا أنك تستطيع التفوق على دهاء هذا الرجل الصغير ذو العامين. لذا إذا لم تكن متأكدًا تمامًا مما يزعجه لديك فرصة عظيمة للقيام بإلهائه.

    يجب أن تكون ثابتًا، فالطفل صاحب العامين يتسم بالذكاء وسوف ينسجم مع فكرة أنه إذا أصر على موقفه فإنك سوف تستسلم له. لذا قل ما تقصده واستمر في تنفيذه.

    تذكر أن تقوم بمكافأته والثناء عليه إذا قام بسلوك حسن. هذا أمر مهم حقًا، وهكذا يستطيع طفلك الصغير إدراك ما يجعلك سعيدًا!