لماذا يختار الكثير من أولياء الأمور في الإمارات العربية المتحدة التعليم المنزلي؟ | EWmums.com
 

لماذا يختار الكثير من أولياء الأمور في الإمارات العربية المتحدة التعليم المنزلي؟

مع زيادة تكلفة الرسوم المدرسية باستمرار، ربما يكون التعليم المنزلي خيارا مجديا...

نشر على

7 اغسطس 2017

التعليم المنزلي في الإمارات العربية المتحدة

ربما تكون الرسوم المدرسية سبباً واحداً فقط من العديد من الأسباب التي تجعل أولياء الأمور يميلون الآن إلى التعليم المنزلي. ونظرا لذلك فإن التكاليف المنخفضة نسبيا والمترتبة على التعليم المنزلي تعتبر أقل بكثير من الرسوم الباهظة التي تطلبها العديد من المدارس الخاصة ولكن هناك بعض العوامل الأخرى أيضا التي تؤخذ في الحسبان.

وغالبا ما يسافر الوافدون في الإمارات العربية المتحدة مع الأطفال مما يجعل نقل المدارس في كل مرة أمراً شاقاً جداً. وقد قررت الأمهات في دبي إلى اللجوء إلى التعليم المنزلي لتعليم بناتهن بعد أن انتقلن من الدوحة منذ سنوات قليلة عندما كانت بناتهن لا زالت في المدرسة الابتدائية. وبصفتها أسرة تسافر باستمرار، فهمت تلك الأم أن الانتقال قد يعرقل من عملية تعليم الطفل وهذا بدوره يعرقل من نموه.

وهناك سبب آخر يجعل أولياء الأمور يميلون إلى التعليم المنزلي وهو النقص الواضح "للتعليم الجيد". وعلى الرغم من أن دبي زاخرة بمجموعة من المدارس الخاصة ولها مناهجها الدراسية المختلفة، إلا أن الجودة يبدو أنها ليست على مستوى السعر.

وقد لجأت إحدى الأمهات التي لديها ٤ أطفال إلى التعليم المنزلي عندما أدركت أنها تدفع ما يصل إلى ٤٠،٠٠٠ درهم إماراتي للطفل الواحد في التعليم الابتدائي، وكان التعليم الذي حصلوا عليه يمكن عليه بمبلغ أقل بكثير، إن لم يكن أفضل منه. وعندئذ قررت أن يلتحق الأطفال بالتعليم المنزلي بمنهج أمريكي وتدفع الآن مبلغاً إجمالياً قدره ٦٠،٠٠٠ درهم إماراتي لجميع الأطفال بما في ذلك الكتب المدرسية والأدوات المكتبية ورسوم الامتحانات.

المعاهد التي تدعم التعليم المنزلي في الإمارات العربية المتحدة

جمعية دبي والإمارات الشمالية للتعليم المنزلي
جمعية دبي والإمارات الشمالية للتعليم المنزلي
يلجأ أولياء الأمور إلى التعليم المنزلي نتيجة للعديد من الأسباب المختلفة ولكن السبب المشترك هو زيادة الشغف والرغبة في التعلم، وهو الشيء الذي يُولد به جميع الأطفال. وتسعى جمعية دبي والإمارات الشمالية للتعليم المنزلي إلى تقديم بيئة حافلة بالدعم والمحبة لتسهيل عملية التعلّم.

ولا تعتبر رابطة التعليم المنزلي في دبي والإمارات الشمالية مدرسة، وهي لا تقدم خدمات تعليم أو تدريس للأطفال بخلاف ما يخصها (بشكل منتظم).

جمعية أبوظبي للتعليم المنزلي
تمثل جمعية أبوظبي للتعليم المنزلي مجموعة تتكون من أكثر من ٣٠ أسرة يعيشون ويتعلمون في إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتوجد مجموعة انتقائية من الأسر لديها أطفال من مرحلة ما قبل المدرسة حتى المدرسة الثانوية، من مختلف البلدان والأديان والثقافات.

ويتمثل الغرض من إنشاء جمعية أبو ظبي للتعليم المنزلي في منح الاستشارات غير الرسمية وتقديم الدعم والتفاعل الاجتماعي لأعضائها من خلال تنظيم الاجتماعات غير الرسمية والأنشطة محل الاهتمام والفائدة المشتركة. وخلال الاجتماع الشهري لأولياء الأمور، ربما يناقش جدول الأعمال الرحلة الميدانية القادمة أو فرصة التعلم المشترك، وربما تكون ورشة عمل تمدنا بالتوجيهات وتلهمنا وتشجعنا في سعينا كأولياء أمور في تعليم أبنائنا من المنزل.

وولسي هول في أكسفورد
تأسست وولسي هول في أكسفورد سنة ١٨٩٤، وتعتبر أحد أكثر مقدمي خدمات الدراسة في المنزل أو التعليم المنزلي في العالم خبرة. وتعي وولسي هول التي تأسست في أكسفورد في المملكة المتحدة وتدعم بشكل كامل مزايا التعليم المنزلي وتقدم الدعم لكل من أولياء الأمور والطلاب من خلال نظام التعليم الإلكتروني المنزلي. وتقدم مناهج من المرحلة الابتدائية حتى المستويات المتقدمة.

حقيقة مثيرة: : وقد استخدم نيلسون مانديلا دعم التعليم المنزلي من وولسي هول عندما كان في سجن روبن أيلاند.

A little snapshot of history: post for students leaving Wolsey Hall in 1964!

A post shared by Wolsey Hall Oxford (@wolseyhalloxford) on

ما هي الأسباب الأخرى للتعليم المنزلي؟

ورغم أن المال يعد عاملا كبيرا عند الانتقال إلى التعليم المنزلي إلا أنه يوجد أسباب أخرى تجعل أولياء الأمور يختارون تعليم أبنائهم من المنزل.

    • الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة
    • الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة أو التوحد أو شكل ما من أشكال الصعوبة في التعلّم
    • أطفال الأسر المهاجرة
    • اللاعبون المتميزون والطلاب الموهوبون والمشاهير
    • في بعض الأحيان، يضطر أولياء الأمور إلى تعليم أبنائهم في المنزل في حالة تعرضهم للقلق البالغ (نتيجة أحداث سابقة من المشاغبة، وإن كانت مؤقتة)
أسباب للتعليم المنزلي

فوائد التعليم المنزلي

وسرعان ما أصبح التعليم المنزلي نهج حياة يتكيف معه العديد من أولياء الأمور. وهناك مجموعة من الفوائد التي تتراوح بين سهولة الوصول واكتساب نمط حياة يريد أولياء الأمور من أطفالهم التكيف معه بشكل مثالي. وهناك عدة أسباب قليلة تجعل التعليم المنزلي يكتسب شهرة منها:

• العلاقة بين الطفل وولي الأمر: يقضي أولياء الأمور مزيداً من الوقت مع أطفالهم خلال سنوات نشأتهم، وبالتالي فإن ذلك يؤسس علاقات أقوى وأطول فيما بينهما.
• مراقبة التعلّم: وبما أن أولياء الأمور يتحكمون في تعليم الطفل فإنهم يستطيعون فهم ما يقومون بتعليمه لأبنائهم استنادا إلى مستوى إدراك الطفل وفهمه.
• الاهتمام الفردي: ولن يستطيع أولياء الأمور الاهتمام التام بأبنائهم عندما يكونوا في الفصل. ويمكن منح هذا المستوى من الرعاية الفردية من خلال الجلسات وجهاً لوجه، وهذا سيناريو مُتبع في حالات التعليم المنزلي.
• حماية الأطفال: وعلى الرغم من أن السلوك السيئ المنبوذ والشغب والإيذاء من الأمور الشائعة الآن في معظم البيئات المدرسية وأنه من المؤسف أن نعتقد أن كل طفل تعرض للمشاغبة أثناء الحياة المدرسية. ومن خلال التعليم المنزلي يمكن القضاء على ذلك تماما.
• المحافظة على الإيقاع: والجزء الأفضل بشأن التعليم المنزلي هو حقيقة أنك تستطيع تعليم الأطفال بإيقاعك الخاص (على الرغم من أننا نشجع على التعليم المنهجي المنتظم) وأنك لست مضطراً إلى الشعور بالتقيد نتيجة ضغط "إجازات الصيف" و"موسم الامتحانات" و"وقت الذروة". وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك قضاء العطلات الأسرية وقتما تريد بدلا من التقيد بالعطلات الدراسية!

فوائد التعليم المنزلي

ولا تنظم حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التعليم المنزلي لذا يمكن ممارسته بحرية شريطة الاستعانة بمؤسسات دعم معتمدة. يمكن للأطفال أن يتعلموا في المنزل بطريقة لا تعرضهم لمشاكل في التعلم في الكلية أو الانتقال إلى التعليم النظامي وقتما شاءوا.

وبالتالي يتعين على أولياء الأمور اتخاذ قرار منظم والالتزام بالتعليم المنزلي حيث أن مستقبل طفلهم يعتمد عليه.