لماذا يتمرد الأطفال عند بلوغ العام الثاني، وكيف تواجهين ذلك؟ | EWmums.com
 

لماذا يتمرد الأطفال عند بلوغ العام الثاني، وكيف تواجهين ذلك؟

هل سيبلغ طفلك عامه الثاني قريباً؟ إذاً جهزي حصنك لمواجهة تمرد في منزلك.

نشر على

21 اغسطس 2017

منشور من طرف

Editor

لماذا يتمرد الأطفال عند بلوغ العام الثاني، وكيف تواجهين ذلك؟

يمر غالبية الأطفال بمرحلة تدعى "السنتين المرعبتين" عند بلوغهم العام الثاني، يبدأوا خلالها باكتشاف استقلاليتهم وتنميتها.

وغالباً ما تلعب نوبات الغضب الدور الأكبر في رسم ملامح هذه المرحلة، إذ يميل الأطفال خلالها إلى عصيان الأوامر، وتحدي الوالدين، والتمرد. وتصبح كلمة "لا" المفضلة لديهم.

وتفاجأ الأم بتغير تصرفات طفلها، وتبادر على الفور إلى تأديبه، غير مدركة أهمية المرحلة الانتقالية التي يمر بها. لذا هاك بعض النصائح للتعامل مع فترة "تمرد العامين" بأقل الخسائر الممكنة:

1- نوبات الغضب

حاولي تجنب طفلك وتجاهله عند انتيابه نوبة غضب، وتجنبي محاولة فرض تصرفات معينة، لأنك ستصعدين غضبه. وعوضاً عن ذلك دعي طفلك بمفرده إلى أن يهدأ، وبعد ذلك حاولي التكلم معه عن خطأه بنبرة هادئة لتوفير الطمأنينة والتوجيه في الوقت ذاته.

2- نوبات الغضب في العامة

لا يوجد أسوأ من عصيان الأطفال لوالديهم في العامة، إذ يسببون الفوضى والإحراج، ما قد يؤدي إلى إغضاب الوالدين. وننصح في هذه الحالات إبعاد الطفل عن العامة لمناقشته في مكان هادئ. وتجنبي تنفيذ طلباته لأن هذا سيعطيه الفرصة لتكرار فعله.

3- الوقاية خير من العلاج

لتقي نفسك من وقوع "نوبات التمرد او الغضب"، ابحثي عن أسبابهم لتمنعيها. وفي معظم الحالات تكون الأسباب هي الجوع، الملل، التعب، وغيرها. فحاولي تفادي هذه الأسباب لتمنعي نوبات الغضب من الحدوث.

4- التأنيب

تأديب الطفل يعد مهماً جداً لتربيته، إلأ أنا تعزيز مسؤوليته وقدرته على اتخاذ القرارات يلعبان دوراً رئيسياً أيضاً في رسم شخصيته. لذا دعي له القرار في بعض المسائل الشخصية المتعلقة به، مثل لباس اليوم، أو طعام الغداء.

5- ارسمي ملامح شخصيته

تذكري أن هذه المرحلة ترسم ملامح شخصية طفلك بشكل كبير، لذا حاولي دعمه وتشجيعه عوضاً عن تأنيبه كافة الوقت. وحتماً سترين النتائج في المستقبل.