الأطعمة الجيدة يجب تناولها الطعام أثناء الحمل | EWmums.com
 

الأطعمة الجيدة يجب تناولها الطعام أثناء الحمل

حامل؟ وفيما يلي بعض النصائح لجعل الخيارات الصحية للأشهر التسعة القادمة.

نشر على

11 يوليو 2017

منشور من طرف

dina

الأطعمة الجيدة يجب تناولها الطعام أثناء الحمل

من المتوقع الحصول على وزن زائد أثناء الحمل، ولكن هذا لا يعني أن تتجاهلي وزنك. زيادة الوزن الصحي في الحمل أمر طبيعي ويجب أن تتوقعي زيادة وزنك ما بين ١٠-١٢.٥ كجم (٢٢-٢٨ رطل).

زيادة الوزن يختلف كثيرا ويعتمد على وزنك قبل الحمل. الكثير من الوزن الزائد يرجع إلى نمو الطفل. فزيادة الوزن قد يؤثر على صحتك وترفع ضغط الدم. وبالمثل، فمن المهم أن لا تتبعي حمية غذائية لانقاص الوزن، ولكن يجب تناول الطعام الصحي.

الخضراوات والفواكه

فضلا عن الفيتامينات والمعادن، فإن الفواكه والخضروات تزودك بالألياف، والتي تساعد على الهضم ومنع الإمساك. يجب تناول ما لا يقل عن خمس وحدات من الفواكه الطازجة والمجمدة والمعلبة والمجففة أو العصائر والخضروات كل يوم. قومي بغسلها دائما بعناية. للحصول على أقصى استفادة من الخضار، يجب أكلها نيئة أو مطبوخة طبخا طفيفاً.

الخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة وغيرها من الأطعمة النشوية

تعد الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أطعمة مفيدة وجيدة اذا لم تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وهي مصدر مهم للفيتامينات والألياف. وتشمل الخبز والبطاطا وحبوب الإفطار(كورن فليكس) والمعكرونة والأرز والشوفان والشعيرية والذرة والدخن والبطاطا والذرة والبطاطا الحلوة. ويجب أن تشكل هذه الأطعمة الجزء الرئيسي من كل وجبة. وعليك تناول الحبوب الكاملة بأنواعها كلما أمكنك ذلك.

اللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين الخالية من الالبان

ويشمل البروتين اللحوم (باستثناء الكبد) والأسماك والدواجن والبيض والفاصوليا والبقول والمكسرات. هذه الأطعمة كلها مصادر جيدة للمواد المغذية. ويجب تناول كميات معتدلة منها كل يوم. قومي باختيار اللحوم الخالية من الدهون، وإزالة الجلد من الدواجن وطهي الطعام فقط باستخدام القليل من الدهون. تأكدي من طهي البيض والدواجن واللحوم والبرغر والنقانق جيدا. تأكدي من عدم وجود اللحم الوردي والدم الأحمر فيها. حاولي أن تأكلي وجبتين من الأسماك في الأسبوع، واحدة منها يجب أن تكون من الأسماك الزيتية. وهناك بعض الأسماك التي يجب تجنبها.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون و / أو السكر

وتشمل هذه المجموعة الغذائية كل الدهون والزيوت وصلصات السلطة، والقشدة، والشوكولاتة، رقائق البطاطس، والبسكويت، والحلويات، والآيس كريم والكعك والحلويات والمشروبات الغازية. يجب أن تأكلي فقط كمية صغيرة من هذه الأطعمة. حيث يحتوي السكرعلى السعرات الحرارية دون تقديم أية مواد مغذية أخرى يحتاجها الجسم. إن تناول الطعام والمشروبات السكرية غالبا ما يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، وخاصة إذا كان ذلك بين الوجبات. وإذا كنا نأكل أكثر من الكمية التى نحتاجها، فهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. وربما يتسبب تناول المزيد من الأطعمة الدهنية في زيادة وزنك. وجود الكثير من الدهون المشبعة في الطعام يمكن أن يزيد من كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب. لذلك حاولي تقليل المواد الغذائية التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة واجعلي الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة بديلا عنها.

الحليب ومنتجات الألبان

تعد منتجات الالبان مثل الحليب والجبن واللبن والجبن الكريمة أطعمة هامة لأنها تحتوي على الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها جسمك. يجب تناول وحدتين أو ثلاثة وحدات يوميا، مع مراعاة تناول الانواع قليلة الدسم كلما استطعت - على سبيل المثال، حليب شبه منزوع الدسم أو منزوع الدسم، والزبادي قليل الدسم والجبن المتماسك نصف دسم. ومع ذلك، هناك بعض أنواع الجبن التي يجب تجنبها.